شرح الحديث 219 (بَابُ مَنْ لَمْ يَشْكُرِ النَّاسَ) من الأدب المفرد

 

219 - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ: حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِلنَّفَسِ: اخْرُجِي، قَالَتْ: لَا أَخْرُجُ إِلَّا كَارِهَةً "

[قال الشيخ الألباني: صحيح]

 

رواة الحديث:

 

* حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ (ثقة ثبت: ت. 223 هـ بـ البصرة):  

موسى بن إسماعيل المنقري مولاهم، أبو سلمة التبوذكي البصري (مشهور بكنيته و باسمه)، من صغار أتباع التابعين، روى له: خ م د ت س ق 

 

قَالَ: حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ مُسْلِمٍ (ثقة: ت. 167 هـ):

الربيع بن مسلم القرشيُّ الْجُمَحِيّ، أبو بكر البصري (جد عبد الرحمن بن بكر بن الربيع بن مسلم)، من كبار أتباع التابعين، روى له: بخ م د ت س 

 

قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ (ثقة ثبت ربما أرسل: بعد 120):

محمد بن زياد القرشي الجمحيُّ مولاهم، أبو الحارث المدني (سكن البصرة)، من الوسطى من التابعين، روى له: خ م د ت س ق 

 

قال الذهبي في "تاريخ الإسلام" – ت. بشار (3/ 492): "مَاتَ بَعْدَ الْعِشْرِينَ وَمِائَةٍ." اهـ

 

* عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ (ت. 57 هـ):

عبد الرحمن بن صخر أبو هريرة الدوسي اليماني (حافظ الصحابة، وله 5370 حديثا)، روى له: خ م د ت س ق

 

نص الحديث وشرحه:

 

عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "قَالَ اللَّهُ _تَعَالَى_ لِلنَّفَسِ: (اخْرُجِي)، قَالَتْ: "لَا أَخْرُجُ إِلَّا كَارِهَةً."

 

وفي "مسند البزار" = "البحر الزخار" (17/ 67):

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ_:

أَنَّ النَّبِي _صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_، قَالَ:

قَالَ اللَّهُ _تَبَارَكَ وَتَعَالَى_ للنفس: (اخرجي)، قالت: "لاَ أَخْرُجُ، إلاَّ كارِهَةً"، قال: (اُخْرُجِيْ، وإِنْ كَرِهْتُ)."

 

قال المناوي _رحمه الله_ في "فيض القدير" (4/ 497):

"(قال الله تعالى للنفس اخرجي) من الجسد، (قالت: لا أخرج إلا كارهة) قال الطيبي: ليس المراد نفسا معينة، بل الجنس مطلقا." اهـ

 

وقال الأمير الصنعاني في "التنوير شرح الجامع الصغير" (8/ 31):

(قال الله تعالى للنفس) أي لروح العبد (اخرجي) من الجسد عند الموت. (قالت: لا أخرج إلا كارهة)،

وذلك لأنها ألِفَتْ الجسد واشتدت مصاحبتُها له، فلا تخرج منه إلا كارهة لفراقه.

ولا ينافي حديث: (من كره لقاء الله، كره الله لقاءه)، لأنه قد يكره الموت لشدة سكراته مع محبته للقاء الله،

ونسبة الكراهة والخطاب إلى الروح مجازا، والمراد: صاحبه، ويحتمل الحقيقة، وأن الرب _تعالى_ يخاطبها ويحببه." اهـ

 

قال الله _تعالى_:

يَاأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30) [سورة الفجر: 27_30]

 

تخريج الحديث:

 

أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (ص: 86) (رقم: 219)، وفي "التاريخ الكبير" - بحواشي محمود خليل (3/ 275) (رقم: 937)، والبزار في "مسنده" = "البحر الزخار" (17/ 67) (رقم: 9590)، وابن الأعرابي في "المعجم" (3/ 987) (رقم: 2105)، وابن بشران في "الأمالي" - الجزء الأول (ص: 114) (رقم: 237)، طبقات المحدثين بأصبهان والواردين عليها (2/ 358) (رقم: 211)، والبيهقي في "الزهد الكبير" (ص: 192) (رقم: 460)، والشجري كما في "ترتيب الأمالي الخميسية" (2/ 406) (رقم: 2919)، وأبو شجاع الديلميّ الهمذاني في "الفردوس بمأثور الخطاب" (3/ 183) (رقم: 4500).

 

والحديث صحيح: الألباني _رحمه الله_ في "صحيح الأدب المفرد" (ص: 99) (رقم: 161)، و"صحيح الجامع الصغير وزيادته" (2/ 798) (رقم: 4329). وصححه الشيخ مقبل بن هَادِيْ _رحمه الله_ في "الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين" (2/ 381) (رقم: 1386).

 

 

 

 

 

 

 

113- باب معونة الرجل أخاه

 

220 - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُوَيْسٍ قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِي مُرَاوِحٍ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ:

عَنِ النَّبِيِّ _صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_:

قِيلَ: "أَيُّ الْأَعْمَالِ خَيْرٌ؟"

قَالَ: «إِيمَانٌ بِاللَّهِ، وَجِهَادٌ فِي سَبِيلِهِ»،

قِيلَ: "فَأَيُّ الرِّقَابِ أَفْضَلُ؟"

قَالَ: «أَغْلَاهَا ثَمَنًا، وَأَنْفَسُهَا عِنْدَ أَهْلِهَا»،

قَالَ: أَفَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ أَسْتَطِعْ بَعْضَ الْعَمَلِ؟

قَالَ: «فَتُعِينُ ضَائِعًا، أَوْ تَصْنَعُ لِأَخْرَقَ»،

قَالَ: أَفَرَأَيْتَ إِنْ ضَعُفْتُ؟

قَالَ: «تَدَعُ النَّاسَ مِنَ الشَّرِّ، فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ تَصَدَّقُ بِهَا عَلَى نَفْسِكَ»

[قال الشيخ الألباني: صحيح]

 

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُوَيْسٍ ():

إسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبى عامر الأصبحى ، أبو عبد الله بن أبى أويس المدنى ( ابن أخت الإمام )

الطبقة :  10 : كبار الآخذين عن تبع الأتباع

الوفاة :  226 هـ

روى له :  خ م د ت ق  ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - ابن ماجه )

رتبته عند ابن حجر :  صدوق أخطأ فى أحاديث من حفظه

 

قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ():

عبد الرحمن بن أبى الزناد : عبد الله بن ذكوان القرشى مولاهم ، أبو محمد المدنى ( أخو أبى القاسم )

المولد :  100 هـ

الطبقة :  7  : من كبار أتباع التابعين

الوفاة :  174 هـ بـ بغداد

روى له :  خت م د ت س ق  ( البخاري تعليقا - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

رتبته عند ابن حجر :  صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد ، و كان فقيها

 

عَنْ أَبِيهِ ():

عبد الله بن ذكوان القرشى ، أبو عبد الرحمن المدنى ، المعروف بـ أبى الزناد ، مولى رملة بنت شيبة بن ربيعة

الطبقة :  5  : من صغار التابعين

الوفاة :  130 هـ و قيل بعدها

روى له :  خ م د ت س ق  ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

رتبته عند ابن حجر :  ثقة فقيه

 

عَنْ عُرْوَةَ ():

عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد القرشى الأسدى ، أبو عبد الله المدنى

المولد :  فى أوائل خلافة عثمان

الطبقة :  3  : من الوسطى من التابعين

الوفاة :  94 هـ على الصحيح

روى له :  خ م د ت س ق  ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

رتبته عند ابن حجر :  ثقة

 

عَنْ أَبِي مُرَاوِحٍ ():

أبو مراوح الغفارى ، و يقال الليثى ، المدنى قيل اسمه سعد ( قاله مسلم )

الطبقة :  1 : مختلف فى صحبته

روى له :  خ م س ق  ( البخاري - مسلم - النسائي - ابن ماجه )

رتبته عند ابن حجر :  له صحبة و إلا فثقة من الثالثة

 

عَنْ أَبِي ذَرٍّ:

 أبو ذر الغفارى ، اسمه جندب بن جنادة ( على الأصح ، اختلف فى اسمه و اسم أبيه خلافا كثيرا ، و هو أخو عمرو بن عبسة لأمه )

الطبقة :  1 : صحابى

الوفاة :  32 هـ بـ الربذة

روى له :  خ م د ت س ق


نص الحديث وشرحه:

 

عَنْ أَبِي ذَرٍّ:

عَنِ النَّبِيِّ _صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_:

قِيلَ: "أَيُّ الْأَعْمَالِ خَيْرٌ؟"

قَالَ: «إِيمَانٌ بِاللَّهِ، وَجِهَادٌ فِي سَبِيلِهِ»،

 

وفي "صحيح البخاري" (3/ 144)، و"صحيح مسلم" (1/ 89):

عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: سَأَلْتُ النَّبِيَّ _صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_: أَيُّ العَمَلِ أَفْضَلُ؟

 

قِيلَ: "فَأَيُّ الرِّقَابِ أَفْضَلُ؟"

قَالَ: «أَغْلَاهَا ثَمَنًا، وَأَنْفَسُهَا عِنْدَ أَهْلِهَا»،

قَالَ: أَفَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ أَسْتَطِعْ بَعْضَ الْعَمَلِ؟

وفي "صحيح البخاري" (3/ 144):

(قُلْتُ: "فَإِنْ لَمْ أَفْعَلْ؟")

 

وفي "فتح الباري" لابن حجر (5/ 149):

"قَوْلُهُ: (فَإِنْ لَمْ أَفْعَلْ)، أَيْ: مِنَ الصِّنَاعَةِ أَوِ الْإِعَانَة."

 

قَالَ: «فَتُعِينُ ضَائِعًا، أَوْ تَصْنَعُ لِأَخْرَقَ»،

 

وفي "فتح الباري" لابن حجر (5/ 149):

"قَالَ أَهْلُ اللُّغَةِ رَجُلٌ أَخْرَقُ لَا صَنْعَةَ لَهُ وَالْجَمْعُ خُرْقٌ بِضَمٍّ ثُمَّ سُكُونٍ وَامْرَأَةٌ خَرْقَاءُ كَذَلِكَ." اهـ

 

وفي "فتح الباري" لابن حجر (9/ 123):

"خَرْقَاءَ _بِفَتْحِ الْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ، وَسُكُونِ الرَّاءِ بَعْدَهَا قَافٌ_: هِيَ الَّتِي لَا تَعْمَلُ بِيَدِهَا شَيْئًا، وَهِيَ تَأْنِيثُ الْأَخْرَقِ: وَهُوَ الْجَاهِلُ بِمَصْلَحَةِ نَفْسِهِ وَغَيْرِهِ." اهـ

 

وفي "أعلام الحديث" (شرح صحيح البخاري) (2/ 1266) للخطابي:

"الأخرق: هو الذي ليس في يده صنعة." اهـ

 

وفي "شرح صحيح البخارى" لابن بطال (7/ 35)"

"(أو تصنع لأخرق)، يعنى: عاملاً لا يستطيع عمل ما يحاوله، والخرق لا يكون، إلا فى اليدين، وهو الذى لا يحسن الصناعات." اهـ

 

قَالَ: أَفَرَأَيْتَ إِنْ ضَعُفْتُ؟

قَالَ: «تَدَعُ النَّاسَ مِنَ الشَّرِّ، فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ تَصَدَّقُ بِهَا عَلَى نَفْسِكَ»

 

تخريج الحديث:

 

أخرجه البخاري في "صحيحه" (3/ 144) (رقم: 2518)، وفي "الأدب المفرد" (ص: 86 و 88 و 114) (رقم: 220 و 226 و 305)، ومسلم في "صحيحه" (1/ 89/ 136) (رقم: 84)، والحميدي في "مسنده" (1/ 224) (رقم: 131)، وابن أبي شيبة في "المصنف" (5/ 336) (رقم: 26648)، وأحمد في "مسنده" – ط. عالم الكتب (5/ 150 و 5/ 163 و 5/ 171) (رقم: 21331 و 21449 و 21500)، والبزار في "البحر الزخار" (9/ 428) (رقم: 4038)، ومحمد بن نصر المروزي في "تعظيم قدر الصلاة" (2/ 823) (رقم: 822)، والحسين بن حرب المروزي في "البر والصلة" (ص: 139) (رقم: 274)، وابن الجارود في "المنتقى" (ص: 244) (رقم: 969)، وابن حبان في "صحيحه" (10/ 148 و 10/ 456) (رقم: 4310 و 4596)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (6/ 135 و 6/ 446 و 9/ 456 و 10/ 461) (رقم: 11439 و 12595 و19081 و 21314)، وفي "شعب الإيمان" (6/ 81 و 6/ 184 و10/ 90) (رقم: 3908 و 4034 و 7211)، وغيرهم.

 

والحديث صحيح: صححه الألباني _رحمه الله_ في "سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها" (7/ 1717) (رقم: 3989)، و"تخريج مشكاة المصابيح" (2/ 1010) (رقم: 3383).

 

من فوائد الحديث :

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية _رحمه الله_ في "مجموع الفتاوى" (18/ 372):

"فَفِي هَذَا الْحَدِيثِ: أَنَّهُ أَوْجَبَ الصَّدَقَةَ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ وَجَعَلَهَا خَمْسَ مَرَاتِبَ عَلَى الْبَدَلِ:

الْأُولَى: الصَّدَقَةُ بِمَالِهِ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ اكْتَسَبَ الْمَالَ____فَنَفَعَ وَتَصَدَّقَ.

وَفِيهِ دَلِيلُ وُجُوبِ الْكَسْبِ؛ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ، فَيُعِينُ الْمُحْتَاجَ بِبَدَنِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ، فَيَكُفُّ عَنْ الشَّرِّ.

فَالْأُولَيَانِ تَقَعُ بِمَالِ إمَّا بِمَوْجُودِ أَوْ بِمَكْسُوبِ، وَالْأُخْرَيَانِ تَقَعُ بِبَدَنِ: إمَّا بِيَدِ، وَإِمَّا بِلِسَانِ." اهـ

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية _رحمه الله_ في "مجموع الفتاوى" (29/ 380):

"فَإِنَّهُمْ كَانُوا يَكْتَسِبُونَ الْأَمْوَالَ بِالْوُجُوهِ وَاكْتِسَابُ الْمَالِ مَعَ إنْفَاقِهِ فِي طَاعَةِ اللَّهِ عَمَلٌ صَالِحٌ." اهـ

 

وقال ابن حجر _رحمه الله_ في "فتح الباري" (5/ 149):

"قَوْلُهُ (تَدَعُ النَّاسَ مِنَ الشَّرِّ)

فِيهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الْكَفَّ عَنْ الشَّرِّ دَاخِلٌ فِي فِعْلِ الْإِنْسَانِ وَكَسْبِهِ حَتَّى يُؤْجَرَ عَلَيْهِ وَيُعَاقَبَ غَيْرَ أَنَّ الثَّوَابَ لَا يَحْصُلُ مَعَ الْكَفِّ إِلَّا مَعَ النِّيَّةِ وَالْقَصْدِ لَا مَعَ الْغَفْلَةِ وَالذُّهُولِ قَالَهُ الْقُرْطُبِيُّ مُلَخَّصًا[1]." اهـ

 

وقال أبو العباس القرطبي _رحمه الله_ في "المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم" (2/ 38_39):

"قوله _صلى الله عليه وسلم_ وقد سُئِلَ عن أفضلِ الأعمال : (الإْيمَانُ بِاللهِ) يدلُّ على أنَّ الإيمانَ من جملة الأعمالِ، وداخلٌ فيها ، وهو إطلاقٌ صحيحٌ لغةً وشرعًا؛ فإنَّه عملُ القلب وكسبه ، وقد بَيَّنَّا أنَّ الإيمانَ هو التصديقُ بالقلب ، وأنَّهُ منقسمٌ إلى ما يكونُ عن برهان ، وعن غير برهان.

ولا يُلْتَفَتُ لخلافِ مَنْ قال : إنَّ الإيمانَ لا يسمَّى عملاً ؛ لجهله بما ذكرناه.___

ولا يخفَى أنَّ الإيمانَ بالله تعالى أفضلُ الأعمال كلِّها؛ لأنَّه متقدِّمٌ عليها، وشرطٌ في صحَّتها، ولأنَّه من الصفات المتعلِّقة، وشرفُهَا بحسب متعلَّقاتها، ومتعلَّقُ الإيمانِ: هو الله تعالى، وكتبُهُ، ورسلُهُ، ولا أشرَفَ من ذلك؛ فلا أشرَفَ في الأعمال من الإيمان، ولا أفضَلَ منه." اهـ

 

وقال ابن حجر في "فتح الباري" (5/ 149):

"وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ الْجِهَادَ أفضل الْأَعْمَال بعد الْإِيمَان." اهـ

 

وقال ابن حجر في "فتح الباري" (5/ 149):

"وَقِيلَ: قَرَنَ الْجِهَادَ بِالْإِيمَانِ هُنَا، لِأَنَّهُ كَانَ إِذْ ذَاكَ أَفْضَلَ الْأَعْمَالِ،

وَقَالَ الْقُرْطُبِيُّ: تَفْضِيلُ الْجِهَادِ فِي حَالِ تَعَيُّنِهِ، وَفَضْلُ بِرِّ الْوَالِدَيْنِ لِمَنْ يَكُونُ لَهُ أَبَوَانِ، فَلَا يُجَاهِدُ إِلَّا بِإِذْنِهِمَا. وَحَاصِلُهُ: أَنَّ الْأَجْوِبَةَ اخْتَلَفَتْ بِاخْتِلَافِ أَحْوَالِ السَّائِلِينَ[2]

 

وقال ابن حجر في "فتح الباري" (5/ 149):

"وَفِي الْحَدِيثِ: حُسْنُ الْمُرَاجَعَةِ فِي السُّؤَالِ، وَصَبْرُ الْمُفْتِي وَالْمُعَلِّمِ عَلَى التِّلْمِيذِ وَرِفْقُهُ بِهِ[3].

وَقَدْ روى بن حِبَّانَ وَالطَّبَرِيُّ وَغَيْرُهُمَا مِنْ طَرِيقِ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ وَغَيْرِهِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ حَدَّثَنَا حَدِيثًا طَوِيلًا فِيهِ أَسْئِلَةٌ كَثِيرَةٌ وَأَجْوِبَتُهَا تَشْتَمِلُ عَلَى فَوَائِدَ كَثِيرَةٍ مِنْهَا سُؤَالُهُ____عَنْ :

أَيُّ الْمُؤْمِنِينَ أَكْمَلُ، وَأَيُّ الْمُسْلِمِينَ أَسْلَمُ، وَأَيُّ الْهِجْرَةِ وَالْجِهَادِ وَالصَّدَقَةِ وَالصَّلَاةِ أَفْضَلُ،

وَفِيهِ ذِكْرُ الْأَنْبِيَاءِ وَعَدَدِهِمْ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْهِمْ وَآدَابٌ كَثِيرَة من أوَامِر ونواهي وَغير ذَلِك." اهـ

 

وقال ابن حجر في "فتح الباري" (5/ 150):

"قَالَ بن الْمُنِيرِ :

"وَفِي الْحَدِيثِ: إِشَارَةٌ إِلَى أَنَّ إِعَانَةَ الصَّانِعِ أَفْضَلُ مِنْ إِعَانَةِ غَيْرِ الصَّانِعِ لِأَنَّ غَيْرَ الصَّانِعِ مَظِنَّةُ الْإِعَانَةِ، فَكُلُّ أَحَدٍ يُعِينُهُ غَالِبًا بِخِلَافِ الصَّانِعِ فَإِنَّهُ لِشُهْرَتِهِ بِصَنْعَتِهِ يُغْفَلُ عَنْ إِعَانَتِهِ فَهِيَ مِنْ جِنْسِ الصَّدَقَةِ عَلَى المستور."[4] اهـ

 

وقال ابن هبيرة في "الإفصاح عن معاني الصحاح" (2/ 171_172):

* في هذا الحديث من الفقه:

أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحسن جواب المسألة فبدأ بالأس، وقدم الأصل، فقال: حين سأله: أي الأعمال أفضل؟ قال: الإيمان بالله،

وهذا إن كان قد جاء جوابًا عن أقوال السائل أفضل؟ مع أن العرف ينصرف فيه إلى مفاضلة بين فاضلين، فإن معناها ها هنا ألزم وأوجب لأنه إنما يبتني باقي المسائل عليه.

* ثم أتبعه بالجهاد في سبيل الله وهو باب الله الأعظم، فإن الجهاد في سبيل الله على شدته ومشقته هو مقتضى الإيمان. وقد قال الله تعالى: {إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا}.

* أما سؤاله أي الرقاب أفضل؟ فإنه أجابه - صلى الله عليه وسلم - بجواب الحق من أن الرقاب مال، وإن زيادة هذا المال بزيادة نفاسة الرقبة، فإنه قد يتفاوت في ذل التفاوت البين.

* وقوله: (قلت فإن لم أفعل؟) وهذا من حسن أدب أبي ذر، فإنه لما ذكر حال يقتضي التقصير من المؤمنين لم ير أن ينسبها إلى غيره. فقال (فإن لم أفعل؟) أي إن كانت نفسي أنا لا تسمح بأن تعتق أنفس الرقاب، ولم يقل ذلك عن غيره، فقال له: (تعين ضائعًا) الضائع قد يكون في ضلالة، وقد يكون من سوء تدبيره وهو شديد الحاجة إلى من يعينه وليس على معينه كبير خسران، فإنما يعينه بفاضل قوته أو بعزيز رأيه. وقد روي صانعًا (بالمهملة) وأتى بذلك نكرة ولم يقل تعين الصانع؛ لأنه قد يكون في الصناع من لا يحسن هذا المعين أن يعينه في صناعته، وإنما قال صانعًا من الصناع يمكنك أن تعينه (أو تصنع____لأخرق) الأخرق قد يكون في رأيه، ومعنى تصنع له أي ترقع له ما خرقه بخرقه ومطلع اللفظين أعني قوله: أن تعين صانعًا أو تصنع لأخرق، متقارب في الاحتمال ويكشفهما التفصيل. (والأخرق) هو المسيء التدبير.

* وقوله: أرأيت إن ضعفت عن بعض العمل؟ قال: تكف شرك عن الناس.

* في هذا من الفقه: إن الإنسان إذا ضعف عن أن يعمل الخير فينبغي أن يكون أقل أحواله الكف عن الشر، فإنه إذا لم يطق أن يعمل خيرًا فلا أقل من أن لا يعمل شرًا. وهذا من غاية تنبيهاته - صلى الله عليه وسلم - ولطفه في حسن الموعظة.

* وقوله: (فإنها صدقة منك على نفسك) في هذا من الفقه أن الإنسان إذا أتى شيئًا من الشر فقد عرض نفسه لاحتمال العقوبة على ذلك الشر، فإذا كف عنه فقد تصدق على نفسه بإراحتها من احتمال تلك العقوبة حين لم يمكنه أن يسعى في أن يحصل لنفسه الفوائد والغنائم، فلا أقل من أن يتصدق عليها بأن لا يعرضها من البلاء لما لا تطيقه." اهـ كلام ابن هبيرة

 

وقال ابن الجوزي في "كشف المشكل من حديث الصحيحين" (1/ 364):

وَقَوله: " فَإِنَّهَا صَدَقَة مِنْك على نَفسك " وَذَاكَ أَنه إِذا كف عَن الشَّرّ. نجى النَّفس من الْإِثْم فَتصدق عَلَيْهَا بالسلامة.

 

وقال ابن الملك الحنفي في "شرح المصابيح" (4/ 83):

"وإنما جعل - عليه الصلاة والسلام - عدَم إيصال الشرِّ إلى الناس صدقًة على نفسه؛ لأن فيه حفظَها عما يؤذيها ويعود وبالُه عليها." اهـ

 

وقال شمس الدين البِرْماوي في "اللامع الصبيح بشرح الجامع الصحيح" (8/ 20):

"فترْك الشَّرِّ خيرٌ موجِبٌ للثَّواب، والانكِفاف عن الشَّرِّ أقلُّ مراتب المؤمن، وإعتاق رقبتَين غير نفيسَتين خيرٌ من إعتاق رقبةٍ واحدةٍ نفيسة بخلاف الأُضحية، فالتَّضحية بشاةٍ سمينة أفضَل من شاتَين دونها؛ لأنَّ المقصود من الأُضحية اللَّحم، ولحم السَّمين أطيب، ومن العِتْق التَّخليص من الرِّقِّ، وتخليصان أفضل." اهـ

 

وقال محمود الزيداني في "المفاتيح في شرح المصابيح" (4/ 154):

"حاصل الحديث: أفضلُ الأعمال الإيمانُ بالله سبحانه والجهادُ في سبيله، ثم إعتاقُ مملوكٍ أحبَّ إلى أهله وقيمتُه أرفعُ، ثم معاونةُ ذوي الحاجات والضعفاء، ثم دفعُ شرِّك عن الناس، فإنك إذا دفعتَ شرَّك عنهم، تصدَّقتَ به على نفسك."

 

وقال الشيخ فيصل بن عبد العزيز آل متارك الحريملي في "تطريز رياض الصالحين" (ص: 103):

"في هذا الحديث: بيان كثرة طرق الخير، وأن الإنسان إذا عجز عن خصلة من خصال الخير قدر على الأُخرى، فإذا عجز عن ذلك كفَّ شرّه عن الناس. وما لا يُدرك كلّه لا يترك جُلُّه." اهـ

 

منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري (3/ 389) لحمزة محمد قاسم :

"فقه الحديث:

دل هذا الحديث على ما يأتي :

أولاً : أن أفضل الرقاب في العتق وأكثرها ثواباً أغلاها ثمناً وأحبها إلى نفس سيدها، لأن المعتق في هذه الحالة يفارق أعز الناس عنده، وذلك من أصعب الأمور وأشقها على النفس البشرية، وأعظمها جهاداً لها، فإذا تغلب عاد نفسه وهواه، وأعتق من يحبه ويهواه دل ذلك على قوة دينه وإيمانه ويقينه.

ثانياً : أن أفضل الأعمال على الإِطلاق الإِيمان بالله عقيدة وقولاً وعملاً، لأنه أساس كل خير ومصدر كل سعادة، وشرط في قبول جميع الأعمال الشرعية، وصحتها شرعاً، ويليه الجهاد، لما فيه من حماية الدين، سواء كان جهاداً للنفس أو جهاداً للعدو.

ثالثاً : الترغيب في الأعمال المهنية والدعوة إلى ممارستها ولو على سبيل المشاركة للصانع والمعاونة له، لقوله - صلى الله عليه وسلم -: " تعين صانعاً ".

رابعاً : الحث على حسن المعاملة والمعايشة السلمية مع الناس ما أمكن وكف الشر عنهم، فإن ذلك حسنة عظيمة يثاب عليها ثواب الصدقة." اهـ

 

ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (23/ 308) محمد بن علي بن آدم بن موسى الإثيوبي الوَلَّوِي :

"إنما قدّم الجهاد على الحجّ مع أنه فرض كفاية، والحجّ فرض عين, لأنه كان أول الإسلام، ومحاربةِ أعدائه، والجدِّ في إظهاره. وقيل: هو محمول على الجهاد في وقت الزحف الملجىء، والنفير العامّ، فإنه حينئذ يجب الجهاد على الجميع، وإذا كان هكذا فالجهاد أولى بالتحريض، والتقديم من الحجّ؛ لأنه يكون حينئذ فرض عين، ووقوعه فرضَ عين إذ ذاك متكرّر، فكان أهمّ منه. وقيل: قُدّم لأن نفع الجهاد متعدّ؛ لما فيه من المصلحة العامّة للمسلمين، مع بذل النفس فيه بخلاف الحجّ فيهما؛ لأن نفعه قاصر، ولا يكون فيه بذل النفس

 

ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (23/ 309)

في فوائده:

(منها): ما بوّب له المصنّف -رحمه اللَّه تعالى-، وهو بيان فضل الحجّ المبرور، حيث جُعل تاليًا لدرجة الجهاد في سبيل اللَّه -عَزَّ وَجَلَّ-

(ومنها): أنه يدلّ على أن الإيمان من جملة الأعمال، وهو داخل فيها، وهو إطلاق صحيح لغة وشرعًا

(ومنها): أن الأعمال تتفاوت في الدرجات، فأفضلها على الإطلاق الإيمان باللَّه تعالى

(ومنها): بيان فضل الجهاد في سبيل اللَّه -عَزَّ وَجَلَّ-. واللَّه تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.

 

صحيح ابن حبان (10/ 148)

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ خَيْرَ الرِّقَابِ وَأَفْضَلَهَا مَا كان ثمنها أعلا

 

صحيح ابن حبان (10/ 456)

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ الْجِهَادَ مِنْ أَفْضَلِ الْأَعْمَالِ إِنَّمَا هِيَ مَعَ الشَّهَادَةِ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ

 

مستخرج أبي عوانة (1/ 63)

بَيَانُ أَفْضَلِ الْأَعْمَالِ وَالدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ الْإِيمَانَ قَوْلٌ وَعَمَلٌ، وَأَنَّ مَنْ تَرَكَ الصَّلَاةَ فَقَدْ كَفَرَ وَالدَّلِيلِ عَلَى أَنَّهَا أَعْلَى الْأَعْمَالِ إِذْ تَارِكُهَا يَصِيرُ بِتَرْكِهَا كَافِرًا

 

مكارم الأخلاق للخرائطي (ص: 46)

بَابُ مَا جَاءَ فِي اصْطِنَاعِ الْمَعْرُوفِ مِنَ الْفَضْلِ

 

الإيمان لابن منده (1/ 394)

ذِكْرُ مَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنَ الْإِيمَانِ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {وَالَّذِينَ جَاهِدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت: 69]

 

الأحكام الصغرى (2/ 727) للإشبيلي :

باب في العتق وصحبة المماليك

 

الأحكام الكبرى (1/ 101)

بَاب تَسْمِيَة الْإِيمَان عملا وَالْعَمَل إِيمَانًا

 

البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج (2/ 649)

في فوائده:

1 - (منها): بيان كون الإيمان أفضل الأعمال على الإطلاق.

2 - (ومنها): بيان كون الجهاد أفضل الأعمال بعد الإيمان، قال الإمام ابن حبان رحمه الله تعالى: الواو في حديث أبي ذر - رضي الله عنه - هذا بمعنى "ثُمّ"، وهو كذلك في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -، أي المتقدم قبل هذا، وقد تقدم الكلام فيه على طريق الجمع بين ما اختلف من الروايات في أفضل الأعمال هناك، وقيل: قَرَن الجهاد بالإيمان هنا؛ لأنه كان إذ ذاك أفضل الأعمال، وقال القرطبيّ: تفضيل الجهاد في حال تعيّنه، وفضل بر الوالدين لمن يكون له أبوان، فلا يجاهد إلا بإذنهما، وحاصله أن الأجوبة اختَلَفَت باختلاف أحوال السائلين.

3 - (ومنها): أن فيه حسنَ المراجعة في السؤال، وصبر المفتي والمعلم على التلميذ، ورفقه به، وقد رَوَى ابن حبان، والطبريّ، وغيرهما من طريق أبي إدريس الخولاني وغيره، عن أبي ذرّ - رضي الله عنه - حدَّثنا حديثًا طويلًا، فيه أسئلة كثيرة وأجوبتها، تشتمل على فوائد كثيرة، منها سؤاله عن أيّ المؤمنين أكمل، وأيّ المسلمين أسلم، وأيّ الهجرة والجهاد والصدقة والصلاة أفضل، وفيه ذكر الأنبياء وعددهم، وما أنزل عليهم، وآداب كثيرة من أوامر ونواهي وغير ذلك.___

5 - (ومنها): ما قاله ابن الْمُنَيِّر: وفي الحديث إشارة إلى أن إعانة الصانع أفضل من إعانة غير الصانع؛ لأن غير الصانع مَظِنَّة الإعانة، فكل أحد يُعينه غالبًا، بخلاف الصانع، فإنه لشهرته بصنعته يَغْفُل عن إعانته، فهي من جنس الصدقة على المستور. انتهى [راجع: "الفتح" 5/ 178].

والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وهو حسبنا ونعم الوكيل." اهـ

 



[1] المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم (2/ 41) :

"وقوله : تَكُفُّ شَرَّكَ عَنِ النَّاسِ ، فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ مِنْكَ عَلَى نَفْسِكَ ؛ دليلٌ على أنَّ الكَفَّ فعلٌ للإنسان ، داخلٌ تحت كسبه يؤجَرُ عليه ، ويعاقَبُ على تركه ؛ خلافًا لبعض الأصوليِّين القائلِ : "إنَّ الترك نَفْيٌ محضٌ لا يدخُلُ تحتَ التكليف ولا الكَسْب" ؛ وهو قولٌ باطل بما ذكرناه هنا ، وبما بسطناه في "الأصول" ؛ غيرَ أنَّ الثواب لا يحصُلُ على الكَفِّ إلاَّ مع النيَّاتِ والقصود ، وأمَّا مع الغفلة والذهول ، فلا ، والله تعالى أعلم.

[2] وفي "المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم" (2/ 39):

"وقوله: ثُمَّ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، ظاهرُ هذا الحديثِ: أنَّ الجهاد أفضلُ من سائر الأعمال بعد الإيمان، وظاهرُ حديثِ أبي ذَرٍّ _رضى الله عنه_ أنَّ الجهادَ مساوٍ للإيمان في الفضل، وظاهرُ حديثِ ابن مسعود ـ رضى الله عنه ـ : يخالفهما ؛ لأنَّه أخَّر الجهادَ عن الصلاةِ ، وعن بِرِّ الوالدَيْن ، وليس هذا أحوالِ ؛ لأنَّه إنَّما اختلفَتْ أجوبتُهُ لاختلاف أحوالِ السائلين ، وذلك أنَّه ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يجيبُ كلَّ سائلٍ بالأفضل في حقِّه ، وبالمتأكِّد في وقته:

فمن كان متأهِّلاً للجهاد، وذا غَنَاءٍ فيه، كان الجهادُ في حقِّه أفضلَ مِنَ الصلاةِ وغيرها ، وقد يكونُ هذا الصالِحُ للجهاد له أبوانِ يحتاجان إلى قيامِهِ عليهما ، ولو تركهما لضاعا ؛ فيكونُ بِرُّ الوالدَيْنِ في حقِّه أفضَلَ من الجهاد ، كما قد استأذن رجلٌ النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الجهادِ ، فقال : أَحَيٌّ وَالِدَاكَ ؟ ، قال : نعم ، قال : فَفِيهِمَا فَجَاهِدْ، وهكذا سائرُ الأعمال.

وقد يكونُ الجهادُ في بعضِ الأوقاتِ أفضلَ مِنْ سائر الأعمال ، وذلك في وقتِ استيلاءِ العَدُوِّ ، وغَلَبتِهِ على المسلمين ؛ كحالِ هذا الزمان ، فلا يخفَى على مَنْ له أدنى بصيرة : أنَّ الجهادَ اليومَ أوكَدُ الواجبات ، وأفضلُ الأعمال ؛ لما أصابَ المسلمين مِنْ قَهْرِ الأعداء ، وكثرةِ الاستيلاء ، شرقًا وغربًا ، - جَبَرَ اللهُ صَدْعنا وجدّد نصرنا - .

والحاصل من هذا البحث : أنَّ تلك الأفضليَّةَ تختلفُ بِحَسَبِ الأشخاصِ والأحوال ، ولا بُعْدَ في ذلك." اهـ كلام القرطبي

[3] وفي عمدة القاري شرح صحيح البخاري (13/ 81) :

"وَفِيه: حسن الْمُرَاجَعَة فِي السُّؤَال وصبر الْمُفْتِي والمعلم على المستفتي والتلميذ والرفق بهم." اهـ

[4] وفي عمدة القاري شرح صحيح البخاري (13/ 80) لبدر الدين العيني :

"وَفِيه إِشَارَة إِلَى أَن إِعَانَة الصَّانِع أفضل من إِعَانَة غير الصَّانِع، لِأَن غير الصَّانِع مَظَنَّة الْإِعَانَة، فَكل أحد يُعينهُ غَالِبا بِخِلَاف الصَّانِع، فَإِنَّهُ لشهرته بصنعته يغْفل عَن إعانته فَهُوَ من جنس الصَّدَقَة على المستور. انْتهى". اهـ

Komentar

Postingan populer dari blog ini

فضائل عشر ذي الحجة