شرح الحديث 43-44 من صحيح الترغيب للأستاذ أبي فائزة _حفظه الله_
1 - (الترغيب في اتباع الكتاب والسنة)
صحيح
الترغيب والترهيب (1/ 126) : 43 - (7) [صحيح] رواه[1]
[يعني حديث ابن مسعود الموقوف الذي في "الضعيف"[2]]
مرفوعاً من حديث جابر، وإسناده (1) جيد. __________ (1) الأصل: (المرفوع)، والمثبت أوضح، وسيأتي لفظ حديث جابر في
"13 - فضائل القرآن/ 1 - الترغيب في قراءة القرآن". |
تخريج حديث عبد الله بن
مسعود _رضي الله عنه_:
أخرجه البزار كما في "كشف الأستار" (1/
77) (رقم: 121): حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ، ثنا عَبْدُ
اللَّهِ بْنُ الأَجْلَحِ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنِ الْمُعَلَّى الْكِنْدِيِّ، عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ:
(إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ شَافِعٌ مُشَفَّعٌ مَنِ
اتَّبَعَهُ قَادَهُ إِلَى الْجَنَّةِ، وَمَنْ تَرَكَهُ أَوْ أَعْرَضَ عَنْهُ أَوْ
كَلِمَةً نَحْوَهَا زُخَّ[3]
فِي قَفَاهُ إِلَى النَّارِ)
وقال البخاري في "التاريخ الكبير" – ط. دائرة
المعارف (7/ 394) (رقم: 1714):
"مُعَلَّى الكندي عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد
الرَّحْمَن، روى عنه الأعمش يعد فِي الكوفِيين، منقطع." اهـ
وقال الشيخ مقبل بن هادي الوادعي _رحمه الله_ في
"الشفاعة" (ص: 245):
"وإذا كان منقطعًا في روايته عن محمد بن
عبد الرحمن الذي هو ليس بصحابي، فبالأولى عن عبد الله بن مسعود، ثم المعلى مجهول،
فقد ذكره___البخاري وابن أبى حاتم ولم يذكرا فيه
جرحًا ولا تعديلاً." اهـ
تخريج حديث جابر :
أخرجه ابن حبان في صحيحه (1/ 331) (رقم : 124)،
والبيهقي في شعب الإيمان (3/ 389) (رقم : 1855) : عَنْ
جَابِرٍ _رضي الله عنه_، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"الْقُرْآنُ شَافِعٌ مُشَفَّعٌ ومَاحِلٌ
مُصَدَّقٌ[4]،
فَمَنْ جَعَلَهُ إِمَامًا قَادَهُ إِلَى الْجَنَّةِ، وَمَنْ جَعَلَهُ خَلْفَهُ
سَاقهُ إِلَى النَّارِ".
حسنه الوادعي في "الشفاعة" (ص: 246)
(رقم: 166)، وصححه الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (5/ 31) (رقم: 2019)
ترجمة جابر بن عبد الله _رضي
الله عنه_
وفي "الأعلام" للزركلي (2/ 104):
"جابِر بن عبد الله (16 ق هـ - 78 هـ =
607 - 697 م):
جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الخزرجي الأنصاري
السلِمِي: صحابي، من المكثرين في الرواية عن النبي صلّى الله عليه وسلم، وروى عنه
جماعة من الصحابة. له ولأبيه صحبة. غزا تسع عشرة غزوة. وكانت
له في أواخر أيامه حلقة في المسجد النبوي يؤخذ عنه العلم.
شرح الحديث:
وقال السمرقندي في تنبيه الغافلين بأحاديث سيد
الأنبياء والمرسلين (ص: 420)
مَعْنَى قَوْلِهِ: «شَافِعٌ
مُشَفَّعٌ»، يَعْنِي يَطْلُبُ الشَّفَاعَةَ لِصَاحِبِهِ، وَتُعْطَى لَهُ
الشَّفَاعَةُ،
وَ«الْمَاحِلُ»: السَّاعِي،
يَعْنِي: يَسْعَى لِصَاحِبِهِ أَنَّهُ لَمْ يَقْرَأْهُ، وَلَمْ يَعْمَلْ بِهِ،
فَيُصَدَّقُ.
قَوْلُهُ: «فَمَنْ
جَعَلَهُ أَمَامَهُ»، يَعْنِي: يَقْرَأُهُ، وَيَعْمَلُ بِهِ «قَادَهُ إِلَى الْجَنَّةِ»، «مَنْ
جَعَلَهُ خَلْفَهُ»، يَعْنِي: جَفَاهُ فَلَمْ يَقْرَأْهُ، وَلَمْ يَعْمَلْ
بِهِ، سَاقَهُ إِلَى النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ." اهـ
التنوير شرح الجامع الصغير (8/ 107)
"(وَمَاحِلٌ) بالمهملة، أي: مخاصم.
والمراد: أنه مخاصم لمن تركه وأعرض عنه." اهـ
ويؤيده ما أخرجه ابن الضُّرَيْسِ الرازي في "فضائل
القرآن" (ص: 57)
93 - أَخْبَرَنَا أَبُو الرَّبِيعِ،
حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، حَدَّثَنَا عَاصِمٌ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: «إِنَّ
الْقُرْآنَ شَافِعٌ مُشَفَّعٌ، وَمَاحِلٌ مُصَدِّقٌ فَمَنْ شَفَعَ لَهُ الْقُرْآنُ
قَادَهُ إِلَى الْجَنَّةِ، وَمَنْ مَحِلَ بِهِ الْقُرْآنُ زُخَّ فِي قَفَاهُ
حَتَّى يَقْذِفَهُ فِي النَّارِ»
وفي "الدرر السنية في الأجوبة النجدية"
(13/ 53_54):
"سئل الشيخ علي بن الشيخ محمد _رحمهما
الله تعالى_ عن قوله: «القرآن ماحل مصدق» ما
معناه؟
فأجاب: مسألتك التي سألت عنها الشيخ، وهي قوله: «القرآن ماحل مصدق»، بالحاء.
والماحل: نقال العلوم،___فالقرآن ماحِلٌ مصدَّقٌ،
أي: ناقل مصدق، لأنه نقل إلينا أخبار من قبلنا." اهـ
من فوائده:
مصنف عبد الرزاق الصنعاني (3/ 365) : "بَابُ
تَعْلِيمِ الْقُرْآنِ وَفَضْلِهِ." اهـ
سنن الدارمي (4/ 2083): "بَابُ: فَضْلِ مَنْ
قَرَأَ الْقُرْآنَ." اهـ
وقال أبو بكر البيهقي _رحمه الله في "شعب
الإيمان: (3/ 354): "فصل في إدمان تلاوة القرآن." اهـ
وقال نور الدين الهيثمي _رحمه الله_ في "موارد
الظمآن إلى زوائد ابن حبان" (ص: 443):
"5- بَاب اتِّبَاع الْقُرْآن."
قال ابن الأثير _رحمه الله_ في "النهاية في
غريب الحديث والأثر" (4/ 303):
"مَنِ اتَّبَعه وعَمِل بِمَا فِيهِ
فَإِنَّهُ شافِعٌ لَهُ مَقْبول الشَّفاعة، ومصدَّق عَلَيْهِ فِيمَا يُرْفَع مِن
مَساوِيه إِذَا تَرك العَملَ بِهِ." اهـ
البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح الإمام مسلم بن
الحجاج (6/ 28)
القرآن إما أن ينتفع به صاحبه، فيكون حجة له، وذلك
إذا قام به حقّ القيام، وإما أن لا ينتفع به، فيكون حجة عليه، وذلك إذا لم يقم
بحقه." اهـ
وقال نجم الدين الطوفي _رحمه الله_ في "التعيين
في شرح الأربعين" (1/ 180):
"وإنما تقوم الحجة بالقرآن لمن اتبعه
عملًا، وإن حَفِظَهُ تَذَكرَهُ وتَعَاهَدَهُ تلاوةً." اهـ
المعين على تفهم الأربعين ت دغش (ص: 285)
قال القرطبي - رَحِمه الله - في "المفهم"
(1/ 477):
"ويحتمل أنَّ المراد: أنَّ القرآن هو الذي
يُنْتَهى إليهِ عندَ التَّنازع في المباحث الشرعية والوقائِع الحُكميَّة، وبهِ
تَسْتَدِلُّ على صِحَّةِ دَعْواك، وبهِ تَسْتَدِلُّ على خَصْمِكَ." اهـ
فيض القدير (4/ 535)
"لِأَنَّهُ القانون الَّذِي تستند
إِلَيْهِ السّنة وَالْإِجْمَاع وَالْقِيَاس فَمن لم يَجعله أَمَامه فقد بنى على
غير أساس، فانهار به في نار جهنم." اهـ
فيض القدير (4/ 535)
وقال [أبو بكر الأنباري (المتوفى: 328هـ)] في
الزاهر[5]:
معناه من شهد عليه القرآن بالتقصير والتضييع فهو في النار ويقال لا تجعل القرآن
ماحلا أي شاهدا عليه." اهـ
التنوير شرح الجامع الصغير (8/ 107):
"(ساقه إلى النار) لأنه الهادي إلى
الخير، فمن أعرض عنه، وقع في العذاب." اهـ
وقال محمود بن خطاب السبكي _رحمه الله_ في "المنهل
العذب المورود شرح سنن أبي داود" (8/ 18):
"ونسبة الشفاعة للسورة على حقيقتها كما
يؤيده ما أخرجه محمَّد بن نصر. القرآن شافع مشفع. * ويحتمل: أن يكون المراد أن
قراءتها سبب في نجاة قرائها وشفاعته صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم له."
اهـ
عبد الرحمن بن خليل بن سلامة، زين الدين الأذرعي
القابوني، ويعرف بابن الشيخ خليل (المتوفى: 869هـ) في "بشارة المحبوب بتكفير
الذنوب" (ص: 99): "أعمال هينة أدخلت الجنة." اهـ
وقال الشيخ العثيمين _رحمه الله_ في "مجالس
شهر رمضان" (ص: 87)
فيَا مَنْ كان القرآنُ خَصْمَه؛ كيفَ ترجو مِمَّنْ
جعلْتَه خصْمَكَ الشفاعَةَ؟ ويْلٌ لمن شفعاؤه خُصماؤه يومَ تربحُ البضَاعة.
عبادَ الله: هذا كتابُ الله يُتْلى بَيْن أيْديكم
ويُسْمَع. وهو القرآنُ الَّذي لو أُنزِلَ على جبلٍ لَرأيْتَه خاشِعاً يَتَصَدَّع،
ومع هذا فلا أُذُنٌ تسمع، ولا عينٌ تدْمع، ولا قلبٌ يخشع، ولا امتثالٌ للقرآنِ
فيُرجَى به أنْ يَشْفع، قلوبٌ خَلتْ من التَّقْوى فهي خَرَابٌ بَلْقَع، وتَرَاكمتْ
عليها ظُلْمةُ الذنوب، فهي لا تُبْصِرُ ولا تَسْمع، كم
تُتْلى علينا آيَاتُ القرآنِ وقُلوبُنا كالحجارةِ أو أشد قَسْوة." اهـ
لطائف المعارف لابن رجب (ص: 172)
وكذلك القرآن إنما يشفع لمن منعه من النوم بالليل
فأما من قرأ القرآن وقام به فقد قام بحقه فيشفع له....___
لطائف المعارف لابن رجب (ص: 172)
قال ابن مسعود: ينبغي لقارىء القرآن أن يعرف بليله
إذا الناس نائمون ونهاره إذا الناس يفطرون وببكائه إذا الناس يضحكون وبورعه إذا
الناس يخلطون وبصمته إذا الناس يخوضون وبخشوعه إذا الناس يختالون وبحزنه إذا الناس
يفرحون.
لطائف المعارف لابن رجب (ص: 173)
قال أحمد أبي الحواري: إني لأقرا القرآن وأنظر في
آيه فيحير عقلي بها وأعجب من حفاظ القرآن كيف يهنيهم النوم ويسعهم أن يشغلوا بشيء
من الدنيا وهم يتلون كلام الله وأما إنهم لو فهموا ما يتلون وعرفوا حقه وتلذذوا به
واستحلوا المناجاة به لذهب عنهم النوم فرحا بما قد رزقوا...
فأما من كان معه القرآن فنام عنه بالليل ولم يعمل
به بالنهار، فإنه ينتصب القرآن خصما له، يطالبه بحقوقه التي ضيعها.
وخرج الإمام أحمد [(20165)] من حديث سمرة:
"أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في منامه
رجلا مستلقيا على قفاه ورجل قائم بيده فهر أو صخرة فيشدخ به رأسه فيتدهده الحجر
فإذا ذهب ليأخذه عاد رأسه كما كان فيصنع به مثل ذلك فسأل عنه؟ فقيل له: هذا رجل
آتاه الله القرآن فنام عنه بالليل ولم يعمل به بالنهار فهو يفعل به ذلك إلى يوم
القيامة) وقد خرجه البخاري بغير هذا اللفظ." اهـ
وفي مسند أحمد - عالم الكتب (5/ 14) (رقم: 20165)
"وَأَمَّا الرَّجُلُ الَّذِي رَأَيْتَ
مُسْتَلْقِيًا ، فَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ ، فَنَامَ عَنْهُ بِاللَّيْلِ
، وَلَمْ يَعْمَلْ بِمَا فِيهِ بِالنَّهَارِ ، فَهُوَ يُفْعَلُ بِهِ مَا رَأَيْتَ
إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ." اهـ
صحيح البخاري (9/ 45) (7047):
"قُلْتُ لَهُمَا: فَإِنِّي قَدْ
رَأَيْتُ مُنْذُ اللَّيْلَةِ عَجَبًا، فَمَا هَذَا الَّذِي رَأَيْتُ؟ "
قَالَ: " قَالاَ لِي: أَمَا إِنَّا سَنُخْبِرُكَ، أَمَّا الرَّجُلُ الأَوَّلُ
الَّذِي أَتَيْتَ عَلَيْهِ يُثْلَغُ رَأْسُهُ بِالحَجَرِ، فَإِنَّهُ الرَّجُلُ
يَأْخُذُ القُرْآنَ فَيَرْفُضُهُ وَيَنَامُ عَنِ الصَّلاَةِ المَكْتُوبَةِ."
فتح الباري لابن حجر (12/ 444)
قَالَ بن هُبَيْرَةَ رَفْضُ الْقُرْآنِ بَعْدَ
حِفْظِهِ جِنَايَةٌ عَظِيمَةٌ لِأَنَّهُ يُوهِمُ أَنَّهُ رَأَى فِيهِ مَا يُوجِبُ
رَفْضَهُ فَلَمَّا رَفَضَ أَشْرَفَ الْأَشْيَاءِ وَهُوَ الْقُرْآنُ عُوقِبَ فِي
أَشْرَفِ أَعْضَائِهِ وَهُوَ الرَّأْسُ،
قَوْلُهُ (وَيَنَامُ عَنِ الصَّلَاةِ
الْمَكْتُوبَةِ) هَذَا أَوْضَحُ مِنْ رِوَايَةِ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ بِلَفْظِ (عَلَّمَهُ
اللَّهُ الْقُرْآنَ، فَنَامَ عَنْهُ بِاللَّيْلِ، وَلَمْ يَعْمَلْ فِيهِ
بِالنَّهَارِ)،
فَإِنَّ ظَاهِرَهُ: أَنَّهُ يُعَذَّبُ عَلَى تَرْكِ
قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ بِاللَّيْلِ بِخِلَافِ رِوَايَةِ عَوْفٍ، فَإِنَّهُ عَلَى
تَرْكِهِ الصَّلَاةَ الْمَكْتُوبَةَ وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ التَّعْذِيبُ عَلَى
مَجْمُوعِ الْأَمْرَيْنِ تَرْكِ الْقِرَاءَةِ وَتَرْكِ الْعَمَلِ." اهـ
المدخل لابن الحاج (4/ 302_303):
"وَمَعْلُومٌ أَنَّ قِيَامَ اللَّيْلِ
لَيْسَ بِفَرْضٍ وَلَا يُعَذَّبُ الْمُكَلَّفُ عَلَى تَرْكِ الْمَنْدُوبِ
لَكِنَّهُ، وَإِنْ كَانَ مَنْدُوبًا فَهُوَ يُجْبَرُ بِهِ مَا وَقَعَ مِنْ
الْخَلَلِ فِي الْفَرَائِضِ.
وَقَدْ أَخْبَرَ أَنَّهُ لَا يَعْمَلُ فِيهِ
بِالنَّهَارِ.
وَتَرْكُ___عَمَلِهِ
بِهِ: فِيهِ خَلَلٌ فِي فَرَائِضِهِ، وَهُوَ لَمْ يَقُمْ بِهِ فِي اللَّيْلِ
حَتَّى يُجْبَرَ بِهِ الْفَرْضُ، فَالْعَذَابُ فِي
الْحَقِيقَةِ إنَّمَا وَقَعَ عَلَى تَرْكِ الْفَرْضِ، لَا عَلَى تَرْكِ الْمَنْدُوبِ.
فَعَلَى هَذَا: فَمَنْ تَرَكَ الْمَنْدُوبَ، خِيفَ
عَلَيْهِ أَنْ يَقَعَ الْخَلَلُ فِي فَرَائِضِهِ، وَلَا يُوجَدُ مَنْدُوبٌ
يَجْبُرُهُ." اهـ
[2 - كتاب السّنَة]
1 - (الترغيب في اتباع الكتاب والسنة)
============================
صحيح
الترغيب والترهيب (1/ 126) 44 - (8) [صحيح] وعن عابس بن ربيعة قال: رأيت
عُمَرَ بنَ الخطاب رضي الله عنه يُقبِّلُ الحجرَ (يعني: الأسودَ)، ويقول: "إني
لأعلمُ أنّك حَجرٌ لا تضرُّ ولا تَنفعُ، ولولا أنّي رأيتُ رسولَ الله - صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقبِّلك ما قبَّلتك." رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي. |
الأعلام للزركلي (5/ 45)
"عُمَر بن الخَطَّاب (40 ق هـ - 23 هـ = 584 - 644 م)
عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي، أبو حفص: ثاني الخلفاء الراشدين، وأول من لقب بأمير المؤمنين، الصح أبي الجليل، الشجاع الحازم، صاحب الفتوحات، يضرب بعدله المثل.
كان في الجاهلية من أبطال قريش وأشرافهم، وله السفارة فيهم، ينافر عنهم وينذر من أرادوا إنذاره. وهو أحد العمرين اللذين كان النبي صلّى الله عليه وسلم يدعو ربه أن يعز الإسلام بأحدهما. أسلم قبل الهجرة بخمس سنين، وشهد الوقائع. قال ابن مسعود: ما كنا نقدر أن نصلي عند الكعبة حتى أسلم عمر. وقال عكرمة:
"لم يزل الإسلام في اختفاء حتى أسلم عمر. وكانت له تجارة بين الشام والحجاز. وبويع بالخلافة يوم وفاة أبي بكر (سنة 13 هـ بعهد منه.
وفي أيامه تم فتح الشام والعراق، وافتتحت القدس والمدائن ومصر والجزيرة. حتى قيل: انتصب في مدته اثنا عشر ألف منبر في الإسلام. وهو أول من وضع للعرب التاريخ الهجريّ، وكانوا يؤرخون بالوقائع. واتخذ بيت مال المسلمين، وأمر ببناء البصرة والكوفة فبنيتا. وأول من دوَّن الدواوين في الإسلام، جعلها على الطريقة الفارسية، لإحصاء أصحاب الأعطيات وتوزيع المرتبات عليهم. وكان يطوففي الأسواق منفردا. ويقضي بين الناس حيث أدركه الخصوم. وكتب إلى عماله: إذا كتبتم لي فابدأوا بأنفسكم. وروى الزهري: كان عمر إذا نزل به الأمر المعضل دعا الشبان فاستشارهم، يبتغي حدة عقولهم. وله كلمات وخطب ورسائل غاية في البلاغة. وكان لا يكاد يعرض له أمر إلا أنشد فيه بيت شعر. وكان أول ما فعله لما ولي، أن ردَّ سبايا أهل الردة إلى عشائرهن وقال: كرهت أن يصير السبي سبة على العرب.
وكانت الدراهم في أيامه على نقش الكسروية، وزاد في بعضها " الحمد للَّه " وفي بعضها " لا إله إلا الله وحده " وفي بعضها " محمد رسول الله ". له في كتب الحديث 537 حديثا.
وكان نقش خاتمه: " كفى بالموت واعظا يا عمر " وفي الحديث: اتقوا غضب عمر، فإن الله يغضب لغضبه.
لقَّبه النبي صلى الله عليه وسلّم بـ(الفاروق)، وكناه بـ(أبي حفص). وكان يقضي على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلم.
قالوا في صفته: كان أبيض عاجي اللون، طوالا مشرفا على الناس، كث اللحية، أنزع (منحسر الشعر من جانبي الجبهة) يصبغ لحيته بالحناء والكتم. قتله أبو لؤلؤة فيروز الفارسيّ (غلام المغيرة بن شعبة) غيلة، بخنجر في خاصرته وهو في صلاة الصبح. وعاش بعد الطعنة ثلاث ليال.
تخريج الحديث :
أخرجه البخاري في صحيحه (2/ 149) (رقم : 1597)،
ومسلم في صحيحه (2/ 925) (رقم : 1270)، وأبو داود في سننه (2/ 175) (رقم : 1873)،
والترمذي في سننه (3/ 205) (رقم : 860)، والنسائي في سننه (5/ 227) (رقم : 2937)،
وابن ماجه في سننه (2/ 981) (رقم : 2943)
من فوائد الحديث :
صحيح ابن حبان - مخرجا (9/ 130)
ذِكْرُ اسْتِحْبَابِ تَقْبِيلِ الْحَجَرِ
الْأَسْوَدِ لِلطَّائِفِ حَوْلَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ[6]
فتح الباري لابن حجر (3/ 462)
"قَالَ الطَّبَرِيُّ: "إِنَّمَا
قَالَ___ذَلِكَ عُمَرُ، لِأَنَّ النَّاسَ كَانُوا حَدِيثِي عَهْدٍ بِعِبَادَةِ
الْأَصْنَامِ، فَخَشِيَ عُمَرُ أَنْ يَظُنَّ الْجُهَّالُ أَنَّ اسْتِلَامَ
الْحَجَرِ مِنْ بَابِ تَعْظِيمِ بَعْضِ الْأَحْجَارِ، كَمَا كَانَتِ الْعَرَبُ
تَفْعَلُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ.
فَأَرَادَ عُمَرُ أَنْ يُعَلِّمَ النَّاسَ أَنَّ
اسْتِلَامَهُ اتِّبَاعٌ لِفِعْلِ رَسُول اللَّهِ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ_، لَا لِأَنَّ الْحَجَرَ يَنْفَعُ وَيَضُرُّ بِذَاتِهِ، كَمَا كَانَتِ
الْجَاهِلِيَّةُ تَعْتَقِدُهُ فِي الْأَوْثَانِ." اهـ[7]
أعلام الحديث (شرح صحيح البخاري) (2/ 878)
كان عمر رضي الله عنه طلوبا للآثار، بحوثا عنها وعن
معانيها، لما رأى الحجر يستلم، ولا يعلم فيه سببا يظهر للحس، ولا تتبين له عائدة
في الفعل، ترك فيه الرأي والقياس، وصار إلى الاتباع
معالم السنن (2/ 191)
فيه من العلم أن متابعة السنن واجبة وإن لم يوقف
لها على علل معلومة وأسباب معقولة وأن أعيانها حجة على من بلغته وإن لم يفقه
معانيها إلاّ أن معلوماً في الجملة أن تقبيله الحجر إنما هو إكرام له واعظام لحقه
وتبرك به وقد فضل الله بعض الأحجار على بعض كما فضل بعض البقاع والبلدان وكما فضل
بعض الليالي والأيام والشهور وباب هذا كله التسليم وهو أمرسائغ في العقول جائز
فيها غير ممتنع ولا مستنكر.
العدة في شرح العمدة في أحاديث الأحكام لابن العطار
(2/ 1000)
هذا الحديث أصل أصيل، وقاعدة عظيمة في اتِّباع
النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - واقتفاء آثاره، وترك ما كانت عليه الجاهلية من
تعظيم الأصنام والأحجار، وتبيَّن أنَّ: النَّفع والضُّر بيد الله تعالى، وأنَّه
-سبحانه وتعالى- هو النَّافع والضَّار، وأنَّ الأحجار لا تنفع من حيث هي هي، كما
كانت الجاهلية تعتقده في الأصنام، وأراد عمر - رضي الله عنه - بذلك إزالةَ الوهم
الَّذي يقع في أذهان النَّاس من ذلك جميعه.
وفي هذا الحديث دليل: على استحباب تقبيل الحجر
الأسود.
وفيه دليلٌ: على أنَّه ينبغي للإمام العالم أن
يبيِّن للنَّاس السُّنن بقوله وفعله.
وفيه دليلٌ: على أنَّ المرجع في ذلك إلى رسول الله
- صلى الله عليه وسلم -، دون غيره.
وفيه دليلٌ: على أنَّ الإمام العالم والمقتدى به
إذا خاف على النَّاس فعل محذور أو اعتقاده، أو انجرار المشروع إلى ذلك، أن يبيِّنه
ويوضِّحه للنَّاس في المجامع والمواسم، ويشهره بالإيضاح والبيان؛ ليكون سببًا
لإبلاغه في البلدان
فتح الباري لابن حجر (3/ 463):
"* وَفِي قَوْلِ عُمَرَ هَذَا:
التَّسْلِيمُ لِلشَّارِعِ فِي أُمُورِ الدِّينِ، وَحُسْنُ الِاتِّبَاعِ فِيمَا
لَمْ يَكْشِفْ عَنْ مَعَانِيهَا[8]،
وَهُوَ قَاعِدَةٌ عَظِيمَةٌ فِي اتِّبَاعِ
النَّبِيِّ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_ فِيمَا يَفْعَلُهُ، وَلَوْ لَمْ
يَعْلَمِ الْحِكْمَةَ فِيهِ.
* وَفِيهِ: دَفْعُ مَا وَقَعَ لِبَعْضِ الْجُهَّالِ
مِنْ أَنَّ فِي الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ خَاصَّةً تَرْجِعُ إِلَى ذَاتِهِ.
* وَفِيهِ: بَيَانُ السُّنَنِ بِالْقَوْلِ
وَالْفِعْلِ،
* وَأَنَّ الْإِمَامَ إِذَا خَشِيَ عَلَى أَحَدٍ
مِنْ فِعْلِهِ فَسَادَ اعْتِقَادٍ أَنْ يُبَادِرَ إِلَى بَيَانِ الْأَمْرِ
وَيُوَضِّحَ ذَلِكَ، وَسَيَأْتِي بَقِيَّةُ الْكَلَامِ عَلَى التَّقْبِيلِ
وَالِاسْتِلَامِ بَعْدَ تِسْعَةِ أَبْوَابٍ.
* قَالَ شَيْخُنَا فِي شَرْحِ التِّرْمِذِيِّ: "فِيهِ:
كَرَاهَةُ تَقْبِيلِ مَا لَمْ يَرِدِ الشَّرْعُ بِتَقْبِيلِهِ.
وَأَمَّا قَوْلُ الشَّافِعِيِّ (وَمَهْمَا قَبَّلَ
مِنَ الْبَيْتِ فَحَسَنٌ) فَلَمْ يُرِدْ بِهِ الِاسْتِحْبَابَ لِأَنَّ الْمُبَاحَ
مِنْ جُمْلَةِ الْحَسَنِ عِنْدَ الْأُصُولِيِّينَ.
تَكْمِيلٌ :
اعْتَرَضَ بَعْضُ الْمُلْحِدِينَ عَلَى الْحَدِيثِ
الْمَاضِي[9]
فَقَالَ كَيْفَ سَوَّدَتْهُ خَطَايَا الْمُشْرِكِينَ وَلَمْ تُبَيِّضْهُ طَاعَاتُ
أَهْلِ التَّوْحِيدِ وَأُجِيبَ بِمَا قَالَ بن قُتَيْبَةَ:
"لَوْ شَاءَ اللَّهُ لَكَانَ ذَلِكَ،
وَإِنَّمَا أَجْرَى اللَّهُ الْعَادَةَ بِأَنَّ السَّوَادَ يَصْبُغُ وَلَا
يَنْصَبِغُ عَلَى الْعَكْسِ مِنَ الْبَيَاضِ."
وَقَالَ الْمُحِبُّ الطَّبَرِيُّ: "فِي
بَقَائِهِ أَسْوَدَ عِبْرَةٌ لِمَنْ لَهُ بَصِيرَةٌ، فَإِنَّ الْخَطَايَا إِذَا
أَثَّرَتْ فِي الْحَجَرِ الصَّلْدِ فَتَأْثِيرُهَا فِي الْقَلْبِ أَشَدُّ."
قَالَ: وَرُوِيَ عَن بن عَبَّاسٍ إِنَّمَا
غَيَّرَهُ بِالسَّوَادِ لِئَلَّا يَنْظُرَ أَهْلُ الدُّنْيَا إِلَى زِينَةِ
الْجَنَّةِ فَإِنْ ثَبَتَ فَهَذَا هُوَ الْجَوَابُ قُلْتُ أَخْرَجَهُ
الْحُمَيْدِيُّ فِي فَضَائِلِ مَكَّة بِإِسْنَاد ضَعِيف وَالله أعلم." اهـ
وقال
عياض في "إكمال المعلم بفوائد مسلم" (4/ 345)
وقول
عمر حين قبل الحجر: " لقد علمت أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أنى رأيت رسول
الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقبلك ما قبلتك."
فيه : الاقتداء
وترك الاعتراض على السنن بالعقول، وأن تقبيله الحجر
ليس عبادة له بل لله تعالى؛ بامتثال أمره فيه، كأمره بسجود الملائكة لآدم، وشُرع
مع ذلك التكبير للناس إظهاراً أن ذلك الفعل تذللاً له لا لغيره، أن التحسين والتقبيح إنما هو من قبل الشرع لا من قبل
العقل، وأن كل ما جاء به الشرع فهو الحسن المحمود،
وسر ذلك محض العبودية، وأن العبادات على ضربين:
* منها:
ما فُهم معناه وعلتها ومصلحتها،
* ومنها
ما وضع لمجرد التعبد وامتثال الأمر وإطراح استعمال العقل.
وأكثر أمر الحج من هذا الباب؛ ولهذا جاء فى بعض
التلبية: " لبيك بحجةٍ تعبداً ورقاً." اهـ
المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم (10/ 110)
وفي هذا الحديث ما يدلُّ على أن تقبيل الحجر من
سُنَن الطواف ، والجمهور على ذلك ؛ لمن قدر عليه ، فإن لم يقدر وَضَع يده عليه ،
ثم رفعها إلى فِيهِ بغير تقبيل على إحدى الرِّوايتين عن مالك ، وبه قال القاسم بن
محمد. والجمهور على أنه يقبل يده ، فإن لم يفعل فلا شيء عليه عندهم. قال مالك رحمه
الله : والسجود عليه بدعة . والجمهور : على جوازه .
قَالَ أَبُو عُمَرَ ابن عبد البر _رحمه الله_ في
"التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد" (22/ 257):
"لَا يَخْتَلِفُونَ أَنَّ تَقْبِيلَ
الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ فِي الطَّوَافِ مِنْ سُنَنِ الْحَجِّ لِمَنْ قَدَرَ عَلَى
ذَلِكَ وَمَنْ لَمْ يَقْدِرْ عَلَى تَقْبِيلِهِ وَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ
وَرَفَعَهَا إِلَى فِيهِ فَإِنْ لَمْ يَقْدِرْ عَلَى ذَلِكَ أَيْضًا لِلزِّحَامِ
كَبَّرَ إِذَا قَابَلَهُ فَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ فَلَا حَرَجَ عَلَيْهِ ولا ينبغي
لمن قدرعلى ذَلِكَ أَنْ يَتْرُكَهُ تَأَسِّيًا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ بَعْدَه." اهـ
ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (25/ 229)
في فوائده:
(منها): ما ذكره المصنّف -رحمه اللَّه تعالى-
في ترجمتي البابين: استحباب استلام الحجر الأسود، واستحباب تقبيله.
(ومنها): أن في قول عمر - رضي اللَّه تعالى عنه -
هذا التسليمَ للشارع في أمور الدين، وحسن الاتباع فيما لم يكشف عن معانيها، وهي
قاعدة عظيمة في اتباع النبيّ - صلى اللَّه عليه وسلم - فيما يفعله، ولو لم تُعلم
الحكمة فيه.
(ومنها): أن فيه دفع ما وقع لبعض الجهال من أن في
الحجر الأسود خاصّة ترجع إلى ذاته.
(ومنها): أن فيه بيان السنن بالقول والفعل.
(ومنها): أن على الإمام إذا خشي على أحد من فعله
فساد اعتقاده أن يبادر إلى بيان الأمر، ويوضّح ذلك.
(ومنها): أن فيه كراهة تقبيل ما لم يَرِد الشرع
بتقبيله، وأما قول الشافعيّ: ومهما قبّل من البيت، فحسن، فلم يُرد به الاستحباب؛
لأن المباح من جملة الحسن عند الأصوليين. قاله في "الفتح". واللَّه
تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
"إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت، وما توفيقي
إلا باللَّه، عليه توكلت، وإليه أنيب".
وقال أبو الوليد الباجي في "المنتقى شرح
الموطإ" (2/ 287):
"وَقَوْلُهُ (وَلَوْلَا أَنِّي رَأَيْت
رَسُولَ اللَّهِ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_ يُقَبِّلُك، مَا قَبَّلْتُك)،
تَبْيِينٌ بِأَنَّ تَقْبِيلَهُ وَتَعْظِيمَهُ لَيْسَ لِذَاتِهِ وَلَا لِمَعْنًى
فِيهِ وَإِنَّمَا هُوَ؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -
شَرَعَ ذَلِكَ طَاعَةً لِلَّهِ تَعَالَى." اهـ
حاشية السندي على سنن ابن ماجه (2/ 221)
"الْمَقْصُودُ الِاتِّبَاعُ لَا
تَعْظِيمُ الْحَجَرِ كَمَا كَانَ عَلَيْهِ عَبَدَةُ الْأَوْثَانِ فَالْمَطْلُوبُ
تَعْظِيمُ أَمْرِهِ تَعَالَى وَاتِّبَاعُ نَبِيِّهِ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ_." اهـ
وقال عبد الله البسام _رحمه الله_ في توضيح الأحكام
من بلوغ المرام (4/ 144_145):
ما يؤخذ من الحديث:
1 - يؤخذ من كلام هذا الإمام الملهم أصلٌ
شرعيٌّ عظيمٌ، هو أنَّ الأصل في العبادات الحظر والمنع، فلا يشرع منها إلاَّ ما
شرعه الله ورسوله، فلا مجال للرأي والاستحسان في ذلك، كما نبَّه على أنَّ القدوة
في ذلك خاصَّة هو النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ لأنَّه المبلغ عن الله تعالى، فهو
القدوة والأسوة في الأمور الشرعية.
2 - قال النووي: وإنما قال: "لا تضر ولا
تنفع" لئلا يغتر بعض قريبي العهد بالإسلام الذين أَلِفُوا عبادة الأحجار
وتعظيمها، رجاء نفعها، وخوف الضرر بالتقصير في تعظيمها، فخاف عمر أن يراه بعضُهم
يقبله، ويُعنى به فيشتبه عليه، فبيَّن له أنَّه حجر مخلوق كباقي المخلوقات، التي
لا تضر، ولا تنفع، وأشاع عمر هذا في الموسم ليشهد في البلدان، ويحفظ عنه أهل
الموسم.
3 - ما أشبه الليلة بالبارحة، فإنَّ كثيرًا
من البلاد الإسلامية لديهم من الجهل بشرعهم، وتوحيد الله تعالى الذي هو أصل الدين،
مثلما هو عند أهل الجاهلية، فما أحوج المسلمين إلى من يبصرهم بأمر دينهم، ويلقنهم
إياه على حقيقته، التي أرادها الله تعالى منهم، حينما بعث الله رسوله، وأنزل عليه
كتابه المبين.___
4 - فيه مشروعية تقبيل الحجر الأسود في الطواف،
ولكن هذه الفضيلة تكون بشرط ألا يترتب عليها محرم، من مزاحمة الناس، ومدافعتهم،
وأذيتهم حتى يصل إليه، فإنَّه في هذه الحال يكون ترك الاستلام أفضل، لاسيَّما
للنساء.
5 - قال الخطابي -رحمه الله تعالى-: فيه أنَّ
متابعة السنن واجبة، وإن لم يقف لها على علل معلومةٍ وأسبابٍ معقولةٍ، وقد فضَّل
الله البقاع والبلدان، كما فضل بعض الليالي، والأيام، والشهور.
6 - يعلم من قوله -رضي الله عنه- "إنَّك
حجر" أنهم ينزلون النوع منزلة الجنس، باعتبار اتصافه بصفة مختصة به، فقوله:
"إنَّك حجر" شهادة له بأنَّه من هذا الجنس، ثم أكد هذه الجنسية وقررها
بأنه حجر لا يضر ولا ينفع، وقوله: "لولا أني رأيت ... " فهذا إخراج له
من الجنس باعتبار تقبيله -صلى الله عليه وسلم-." اهـ
وقال عبد الله البسام _رحمه الله_ في "تيسير
العلام شرح عمدة الأحكام" (ص: 394_395):
"ما يؤخذ من الحديث:
1- مشروعيه تقبيل الحجر الأسود للطائفين
عندما يحاذونه، إن أمكن بسهولة.
2- أن تقبيله ليس لنفعه أو ضرره، وإنما هو
عبادة لله تعالى، تلقيناها عن النبي صلى الله عليه وسلم.
3- أن العبادات توقيفية، فلا يشرع منها إلا
ما شرعه الله ورسوله.
ومعنى هذا أن العبادات لا تكون بالرأي والاستحسان،
وإنما تتلقى عن المشرع، وهذه قاعدة عظيمة نافعة، تؤخذ من كلام المحدَّث الملهم،
أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه.
4- تبيين ما يوهم العامة من مشاكل العلم، حتى
لا يعتقدوا غير الصواب.
5- أن فعل النبي صلى الله عليه وسلم من سنته
المتبعة، فليس هناك خصوصية إلا بدليل
6- أنه إذا صح عن الشارع عبادة، عمل بها ولو
لم تعلم حكمتها، على أن إذعان الناس وطاعتهم في القيام بها من الحكم المقصودة.
7- قال شيخ الإسلام: ويستحب للطائف أن يذكر
الله تعالى ويدعوه بما يشرع من الأدعية والأذكار، وإن قرأ سراً فلا بأس. وليس
للطواف___ذكر محدود عن النبي صلى الله عليه وسلم لا بأمره ولا بقوله ولا بتعليمه
بل يدعو فيه بسائر الأدعية الشرعية. وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت
الميزاب ونحو ذلك فلا أصل له. وكان صلى الله عليه وسلم يختم طوافه بين الركنين
بـ"ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".
شرح سنن أبي داود للعباد :
"إن محبة النبي عليه الصلاة والسلام يجب أن
تكون في قلب كل مسلم، أعظم من محبته لنفسه وأبيه وأمه وأولاده، كما قال عليه
الصلاة والسلام: (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين)،
ويقول الله عز وجل مبيناً علامة المحبة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم: {قُلْ
إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ
لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [آل عمران:31]، فعلامة المحبة هي
الاتباع وليس الابتداع، وبعض أهل العلم يسمي هذه الآية: آية الامتحان؛ لأن من ادعى
محبة الله ورسوله فعليه أن يقيم البينة، والبينة هي الاتباع للنبي صلى الله عليه
وسلم، فهذه هي علامات المحبة الصادقة، وأما التمسح بالجدران والشبابيك فليس من
علامات المحبة، بل هو خلاف السنة وخلاف ما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه
وسلم ورضي الله عنهم وأرضاهم، وسلف هذه الأمة، فهو من محدثات الأمور، فمحبة النبي
عليه الصلاة والسلام يجب أن تكون في قلب كل مسلم فوق محبة كل محبوب من الخلق؛ وذلك
أن النعمة التي ساقها الله للناس على يديه هي أعظم نعمة على المسلم، وهي نعمة
الهداية إلى الصراط المستقيم، ونعمة الخروج من الظلمات إلى النور، فهذا هو السبب
في كون محبته يجب أن تفوق محبة كل محبوب من الخلق عليه الصلاة والسلام.
إذاً: فمحبته عليه الصلاة والسلام لا تكون بالتمسح
بالجدران والشبابيك، وإنما تكون باتباعه والسير على منهاجه، والله تعالى يقول:
{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} [الأحزاب:21]."
اهـ
شرح سنن أبي داود للعباد :
"لاشك أن الأحكام معللة ولها حكمة، لكن
ليست كل حكمة تعلم، ويطلع عليها، والأصل أن المسلم يستسلم وينقاد لكل ما جاء عن
الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم، سواءً علم حكمته أو لم يعلمها، ويكون حرص
الإنسان على معرفة الحكم للعمل به، وليس على معرفة الحكمة؛ لأن العمل لا يتوقف على
الحكمة، بل الإنسان يستسلم وينقاد سواء عرف الحكمة أو لم يعرفها، وإن بحث عنها
وعرفها زاده ذلك ثباتاً ويقيناً، وإن لم يعرفها فإن ذلك لا يثنيه عن أن يعمل
بالحق.
ولهذا قبل عمر رضي الله عنه الحجر الأسود، وقال:
(إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم
يقبلك ما قبلتك) فالإنسان يتبع السنة ويعمل بما جاء عن رسوله صلى الله عليه وسلم
علم الحكمة أو لم يعلمها." اهـ
وقال الشيخ عبد المحسن العباد _حفظه الله_ في
"عشرون حديثا من صحيح البخاري دراسة أسانيدها وشرح متونها" (ص: 122):
"من فقه الحديث، وما يستنبط منه:
1- مشروعية تقبيل الحجر الأسود.
2- المنع من تقبيل ما لم يرد الشرع بتقبيله.
3- بيان السنن بالقول والفعل.
4- أن الأصل في أفعال الرسول صلى الله عليه
وسلم التشريع للأمة ما لم يدل دليل على التخصيص به.
5- وجوب التسليم للشارع في أمور الدين
والتعويل على ما يثبت عنه في ذلك.
6- أن التسليم للشارع لا يتوقف على معرفة
حكمة الأمر أو النهى.
7- بيان أن الحجر الأسود ليس مصدرا للنفع أو
الضر لذاته.
8- أن على الإمام أو العالم إذا خشي أن يفهم
من فعل الشيء المشروع فهما خاطئاً أن يبادر إلى بيان الحق وإزالة اللبس.
9- كمال نصح أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه
للأمة وشفقته على المسلمين.
10- تأكيد الكلام إذا اقتضى حال المبين لهم
ذلك فإن عمر رضي___الله عنه صدر كلامه بأن المؤكدة في هذا الحديث وفي بعض روايات
الحديث زيادة التأكيد بالقسم واللام.
11- العناية في بيان الحق وخاصة ما يتعلق
بأمر العقيدة.
12- مدى حكمة الفاروق _رضي الله عنه_ في
بيانه لسنة المصطفي _صلى الله عليه وسلم_ وتوفيق الله له وتسديده.
وهذا مصداق قول الرسول الكريم _صلى الله عليه وسلم_
في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه: " لقد كان فيما قبلكم من الأمم ناس
محدثون فان يك في أمتي أحد فإنه عمر". اهـ
فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام ط المكتبة
الإسلامية (3/ 412)
ففيه رد على ما يفعله بعض الناس في الحجر الأسود
والركن اليماني؛ يظنون أن الرسول فعل ذلك للتبرك به، حتى إنك تساهده يمسح الركن
اليمني بيده ثم يمسح بها وجه طفله وبدنه، يظن أن هذا من باب التبرك! ! وليس هذا في
الأصل من باب التبرك في شيء، بل هو من باب التعبد؛ ولهذا قال عمر: "لولا أني
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك". اهـ
وقال عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن
عبد الوهاب آل الشيخ (المتوفى: 1293هـ) في "منهاج التأسيس والتقديس في كشف
شبهات داود بن جرجيس" (ص: 182)
اتفق العلماء على أن من زار قبر النبي صلى الله
عليه وسلم أو قبر غيره من الأنبياء والصالحين الصحابة وأهل البيت وغيرهم على ألا
يتمسح به، ولا يقبله، بل ليس في الدين ما شرع تقبيله إلا الحجر الأسود. وقد ثبت في
الصحيحين: أن عمر بن الخطّاب رضي الله عنه قال: "والله، إنى لأعلم أنك حَجَر
لا تضر ولا تنفع، ولولا أنى رأيت الرّسول يُقَبِّلك ما قَبَّلتك ".
ولهذا لا يسن باتفاق الأئمة أن يقبل الرجل أو يستلم
ركنى البيت اللذين يليان الحجر ولا جدران البيت، ولا مقام إبراهيم، ولا صخرة بيت
المقدس، ولا قبر أحد من الأنبياء والصالحين، حتى تنازع الفقهاء في وضع اليد على
منبر النبي صلى الله عليه وسلم لما كان موجوداً، فكرهه مالك رحمه الله وغيره؛ لأنه
بدعة." اهـ [انظر: مجموع الفتاوى (1/ 334_335)
وقال ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (27/
135):
"فَصَخْرَةُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ لَا
يُسَنُّ اسْتِلَامُهَا وَلَا تَقْبِيلُهَا بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ بَلْ لَيْسَ
لِلصَّلَاةِ عِنْدَهَا وَالدُّعَاءِ خُصُوصِيَّةٌ عَلَى سَائِرَ بِقَاعِ
الْمَسْجِدِ." اهـ
مجموع الفتاوى (27/ 79)
"وَاتَّفَقَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ
مَنْ زَارَ قَبْرَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ أَوْ
قَبْرَ غَيْرِهِ مِنْ الْأَنْبِيَاءِ وَالصَّالِحِينَ - الصَّحَابَةُ وَأَهْلُ
الْبَيْتِ وَغَيْرُهُمْ - أَنَّهُ لَا يَتَمَسَّحُ بِهِ وَلَا يُقَبِّلُهُ؛ بَلْ
لَيْسَ فِي الدُّنْيَا مِنْ الْجَمَادَاتِ مَا يُشْرَعُ تَقْبِيلُهَا إلَّا
الْحَجَرُ الْأَسْوَدُ." اهـ
نعمان بن محمود بن عبد الله، أبو البركات خير
الدين، الآلوسي (المتوفى: 1317هـ) في "جلاء العينين في محاكمة الأحمدين"
(ص: 544):
"والله _سبحانه_ أمرنا باتباعِ رسوله _عليه
الصلاة والسلام_، وطاعتِهِ ومحبتِهِ، وضَمِنَ لنا بطاعتِه ومحبتِهِ محبةَ اللهِ _تعالى_
وكرامتَهُ، فقال: {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله} [آل عمران 31]
الآية.
وقال: {وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} [النور: 54]،
وأمثال ذلك في القرآن كثير.
ولا ينبغي لأحد أن يخرج في هذا الباب عما مضت به
السنة، ودل عليه الكتاب، وكان عليه سلف الأمة، وما علمه قال به، وما لم يعلمه أمسك
عنه فلا يقف ما ليس به علم، ولا يقول على الله ما لا يعلم، فإن الله _عز وجل_ قد
حرم ذلك كله." اهـ
وقال الأمير الصنعاني _رحمه الله_ في "الإنصاف
في حقيقة الأولياء ومالهم من الكرامات والألطاف" (ص: 111):
"تقبيل القبور والأخشاب التي تنحت عليها
ويقال لها (التوابيت)، هو بعينه التي كانت تفعله عباد الأوثان لأوثانهم وهي من
جملة عبادتها4، إذ كلُّ تعظيم فهو من العبادة، وتعظيم جماد لا يضر ولا ينفع منهي
عنه؛ لأنَّ التعظيم من خاصية المعبود بحق فلا تعظيم إلا له تعالى بالعبادة بكلِّ
جارحة من الجوارح ومن أذن لنا بأنْ نعظِّمه من الأحياء من الأنبياء والمرسلين
والعلماء العاملين ونحو ذلك." اهـ
[1] يعني البزار.
[2] ضعفه الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب (1/
37) (رقم: 32)
[3] وقال ابن فارس القزويني _رحمه الله_ في
"مجمل اللغة" (ص: 433): "زخ: الزخُّ: دفعك الإنسان، وفي الحديث: (من
نبذ القرآن وراء ظهره، زخَّ في قفاهُ." اهـ
وقال _أيضا_ في مقاييس اللغة (3/ 7): "(زَخَّ)
الزَّاءُ وَالْخَاءُ أُصَيْلٌ يَدُلُّ عَلَى الدَّفْعِ وَالْمُبَايَنَةِ. يُقَالُ:
زَخَخْتُ الشَّيْءَ، إِذَا دَفَعْتَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «مَنْ نَبَذَ الْقُرْآنَ
وَرَاءَ ظَهْرِهِ زُخَّ فِي قَفَاهُ»." اهـ
[4] وقال العجلوني في كشف الخفاء – ت. هنداوي (2/
111) : "وقوله (ومَاحِلٌ مصدق) أي: خصم عادل، أو ساع" اهـ.
وقال ابن الأثير الجزري _رحمه الله_ في "النهاية في غريب الحديث" (4 / 303):
"أي: خصم مجادل." اهـ
ماحِلٌ، أي: ساعٍ؛ يقال: مَحَلتُ بفلان: إذا
سعيتَ به إلى ذي سُلطان. "لسان العرب" (11/618)
وقال الألباني في "صحيح موارد الظمآن
إلى زوائد ابن حبان" (2/ 194): "(ماحل): مجادل ومدافع. وسقطت كلمة:
"شافع" من طبعتي "الإحسان"؛ فلتستدرك." اهـ
وقال ابن عرفة كما في الجامع الصحيح للسنن
والمسانيد (10/ 221): "{الْمِحالِ}: الجدال، يقال: مَاحَلَ عَنْ أَمْرِهِ ,
أَيْ: جَادَلَ." اهـ
وقال الوادعي في الشفاعة (ص: 13): "(ماحِلٌ):
يعني مدافع مجادل من المحال، وهو الكيد وقيل: المكر، وقيل: القوة والشدة. اهـ من
"النهاية لابن الأثير." اهـ
وفي "الدرر السنية في الأجوبة النجدية"
(13/ 53_54):
"سئل
الشيخ علي بن الشيخ محمد _رحمهما الله تعالى_ عن قوله: "القرآن ماحل
مصدق" ما معناه؟ .
فأجاب: مسألتك التي سألت عنها الشيخ، وهي
قوله: "القرآن ماحل مصدق" بالحاء،
والماحل: نقال العلوم،___فالقرآن ماحِلٌ مصدَّقٌ،
أي: ناقل مصدق، لأنه نقل إلينا أخبار من قبلنا." اهـ
[5] وقال أبو بكر الأنباري _رحمه الله_ في "الزاهر في معاني
كلمات الناس" (1/ 10):
"وسمعت أبا العباس يقول:
المِحال مأخوذ من قول العرب: (قد مَحَل فلان بفلان): إذا سعى به إلى السلطان،
وعرَّضه لأمر يُوبِقُهُ ويُهلِكه فيه. ومن ذلك: قولهم في الدعاء: (اللهم لا تجعل
القرآن بِنَا ماحلا)، أي: لا تجعله شاهداً بالتقصير والتضييع علينا.
ومن ذلك: قول النبي: (القرآنُ شافعٌ
مُشَفَّعٌ، وماحلٌ مُصَدَّقٌ. فمَنْ شَفَعَ لَه
القرآن يوم القيامة نجا، ومَنْ مَحَلَ به القرآن كبَّه الله على وجهه في النار)،
فمعناه: ومن شهد عليه القرآن بالتضييع والتقصير." اهـ
سير أعلام النبلاء ط الرسالة (14/ 5 و
7): "ثَعْلَبٌ أَبُو العَبَّاسِ أَحْمَدُ بنُ
يَحْيَى بنِ يَزِيْدَ الشَّيْبَانِيُّ : العَلاَّمَةُ، المُحَدِّثُ، إِمَامُ
النَّحْوِ، أَبُو العَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بنِ يَزِيْدَ الشَّيْبَانِيُّ
مَوْلاَهُمُ، البَغْدَادِيُّ، صَاحِبَ (الفَصِيْحِ وَالتَّصَانِيْفِ)، وُلِدَ:
سَنَةَ مائَتَيْ (200 هـ)___وَمَاتَ مِنْهَا فِي جُمَادَى الأُوْلَى، سَنَةَ
إِحْدَى وَتِسْعِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
[6] وفي "إحكام الأحكام
شرح عمدة الأحكام" (2/ 70) لابن دقيق العيد القشيري:
"فِيهِ : دَلِيلٌ عَلَى اسْتِحْبَابِ تَقْبِيلِ الْحَجَرِ
الْأَسْوَدِ. وَقَوْلُ عُمَرَ هَذَا الْكَلَامَ فِي ابْتِدَاءِ تَقْبِيلِهِ:
لِيُبَيِّنَ أَنَّهُ فَعَلَ ذَلِكَ اتِّبَاعًا وَلِيُزِيلَ بِذَلِكَ الْوَهْمَ
الَّذِي كَانَ تَرَتَّبَ فِي أَذْهَانِ النَّاسِ فِي أَيَّامِ الْجَاهِلِيَّةِ
وَيُحَقِّقُ عَدَمَ الِانْتِفَاعِ بِالْأَحْجَارِ مِنْ حَيْثُ هِيَ هِيَ، كَمَا
كَانَتْ الْجَاهِلِيَّةُ تَعْتَقِدُ فِي الْأَصْنَامِ." اهـ
[7] وفي شرح صحيح البخارى لابن
بطال (4/ 278):
"قال الطبرى: إنما قال ذلك عمر والله أعلم؛ لأن الناس كانوا
حديث عهد بعبادة الأصنام، فخشى عمر أن يظن الجهال أن استلام الحجر هو مثل ما كانت
العرب تفعله فى الجاهلية، فأراد عمر أن يعلم أن استلامه لا يقصد به إلا تعظيم الله
تعالى والوقوف عند أمر نبيه عليه السلام إذ ذلك من شعائر الحج التى أمر الله
بتعظيمها، وأن استلامه مخالف لفعل أهل الجاهلية فى عبادتهم الأصنام؛ لأنهم كانوا
يعتقدون أنها تقربهم إلى الله زلفى، فنبه عمر على مجانبة هذا الإعتقاد، وأنه لا
ينبغى أن يعبد إلا من يملك الضر والنفع، وهو الله تعالى." اهـ
[8] وقال الخطابي في
"أعلام الحديث" (شرح صحيح البخاري) (2/ 875_876): "معنى هذا
الكلام: تسليم الحكم في أمور الدين، وترك البحث عنها وطلب العلل فيها، وحسن
الاتباع فيما لم يكشف لنا عنه من معانيها، وقد توجد أمور الشريعة على ضربين:
أحدهما:
ما كشف لنا عن علته، وبين وجه الحكمة فيه.
الآخر:
ما لم يبين ذلك منه، فما كان من هذا الضرب فليس (فيه) إلا التسليم، وترك المعارضة
له بالقياس والمعقول،
وإنما___فضل
ذلك الحجر على سائر الأحجار، كما فضلت تلك البقعة على سائر بقاع الأرض، وكما فضل
يوم الجمعة على سائر الأيام، وليلة القدر على سائر الليالي، ولذلك يقول القائل في
مكة: (ما أنت يا مكة إلا وادي .... شرفك الله على البلاد)." اهـ
[9] أشار إلى ما أخرجه الترمذي
في سننه (3/ 217) (رقم: 877): عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «نَزَلَ الحَجَرُ الأَسْوَدُ مِنَ الجَنَّةِ،
وَهُوَ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ فَسَوَّدَتْهُ خَطَايَا بَنِي آدَمَ»
صححه
الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (6/ 230) (رقم: 2618)
وما
أخرجه الترمذي في سننه (3/ 217) (رقم: 878): عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو،
يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
«إِنَّ الرُّكْنَ، وَالمَقَامَ يَاقُوتَتَانِ مِنْ يَاقُوتِ الجَنَّةِ، طَمَسَ اللَّهُ
نُورَهُمَا، وَلَوْ لَمْ يَطْمِسْ نُورَهُمَا لَأَضَاءَتَا مَا بَيْنَ المَشْرِقِ
وَالمَغْرِبِ»
وصححه
الألباني في صحيح الجامع الصغير وزيادته (1/ 336) (رقم: 1633)
وما
أخرجه أحمد في مسنده – ط. عالم الكتب (1/ 266) (رقم: 2398): عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ،
قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «إِنَّ لِهَذَا
الْحَجَرِ لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ ، يَشْهَدُ لِمَنِ اسْتَلَمَهُ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ بِحَقٍّ»
وصححه
الألباني في صحيح الجامع الصغير وزيادته (1/ 436) (رقم: 2184)،
وفي
رواية الترمذي – واللفظ له (3/ 285) (رقم: 961)، وابن ماجه (2/ 982) (رقم: 2944):
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فِي الحَجَرِ: «وَاللَّهِ لَيَبْعَثَنَّهُ اللَّهُ يَوْمَ القِيَامَةِ
لَهُ عَيْنَانِ يُبْصِرُ بِهِمَا، وَلِسَانٌ يَنْطِقُ بِهِ، يَشْهَدُ عَلَى مَنْ
اسْتَلَمَهُ بِحَقٍّ»
وصححه
الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (2/ 28) (رقم: 1144).
Komentar
Posting Komentar