شرح الحديث 101 من كتاب الأدب المفرد لأبي فائزة البوجيسي

55_ بَابُ الْوَصَاةِ بِالْجَارِ

 

101 - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ: حَدَّثَنِي مَالِكٌ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ عَمْرَةَ، عَنْ عَائِشَةَ _رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا_:

عَنِ النَّبِيِّ _صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_، قَالَ:

«مَا زَالَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ»

[قال الشيخ الألباني: صحيح]

 

رواة الحديث:

 

* حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ (صدوق: ت 226 هـ):

إسماعيل بْنُ عبدِ اللهِ (أبي أويس) بْنِ عبْدِ اللهِ بْنِ أُويْس بْنِ مَالِك بْنِ أبى عامر الأصبحي، أبو عبد الله بن أبى أويس المدني (ابن أخت الإمام مالك)، روى له:  خ م د ت ق 

 

* قَالَ: حَدَّثَنِي مَالِكٌ (إمام دار الهجرة، رأس المتقنين: ت 179 هـ):

مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو الأصبحي الْحِمْيَرِيُّ، أبو عبد الله المدني الفقيه، من كبار أتباع التابعين، روى له:  خ م د ت س ق

 

* عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ (ثقة ثبت: ت 144 هـ):

يحيى بن سعيد بن قيس الأنصاري النجاري، أبو سعيد المدني القاضي، من صغار التابعين، روى له :  خ م د ت س ق 

 

* قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدٍ (ثقة عابد: ت 120 هـ):

أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصارى الخزرجى ثم النجارى المدنى القاضى (اسمه كنيته، وقيل: كنيته أبو محمد)، من صغار التابعين، روى له:  خ م د ت س ق

 

* عَنْ عَمْرَةَ (ثقة: ت: 98 هـ):

عمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة الأنصارية المدنية (والدة أبى الرجال محمد بن عبد الرحمن الأنصاري، كانت فى حجر عائشة)، من الوسطى من التابعين، روى له:  خ م د ت س ق 

 

* عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا (57 هـ على الصحيح):

عائشة بنت أبى بكر الصديق التيمية القرشية، أم المؤمنين، أم عبد الله، صحابية، روى له:  خ م د ت س ق

 

نص الحديث:

 

عَنْ عَائِشَةَ _رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا_:

عَنِ النَّبِيِّ _صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_، قَالَ:

«مَا زَالَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ»

 

وقال الحافظ أبو الفضل أحمد بن علي، المعروف بـ"ابْنِ حجر العسقلاني" (المتوفى:  852 هـ) _رحمه الله_ في "فتح الباري" – ت. ابن باز (10 / 441_442):

"وقال ابن أبي جمرة[1]:

"الميراث على قسمين: حسي ومعنوي،

فالحسي: هو المراد هنا، والمعنوي: ميراث العلم، ويمكن أن يلحظ هنا أيضا، فإن حق الجار على الجار أن يُعَلِّمَهُ ما يحتاج إليه، والله أعلم.

واسمُ الجارِ يشمل المسلمَ والكافرَ والعابدَ والفاسقَ والصديْقَ والعَدُوَّ والغريبَ والبلدِيَّ والنافعَ والضارَ والقريبَ والأجنبيَ، والأقرب دارًا، والأبعد،

وله مراتب: بعضها أعلى من بعض، فأعلاها من اجتمعت فيه الصفات الأول كلها، ثم أكثرها، وهلم جرا إلى الواحد،

وعكسه____من اجتمعت فيه الصفات الأخرى كذلك، فيعطي كل حقه بحسب حاله، وقد تتعارض صفتان فأكثر، فيرجح أو يساوي." اهـ

 

تخريج الحديث:

 

أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (ص: 49 و 51) (رقم: 101 و 106)، وفي "صحيحه" (8/ 10) (رقم: 6014)، ومسلم في في "صحيحه" (4/ 2025) (رقم: 2624)، وأبو داود في "سننه" (4/ 338) (رقم: 5151)، والترمذي في "سننه" – ت. شاكر (4/ 332) (رقم: 1942)، وابن ماجه في "سننه" (2/ 1211) (رقم: 3673)، وابن الجعد في "مسنده" (ص: 396) (رقم: 2707)، وابن أبي شيبة في "مصنفه" (5/ 220) (رقم: 25416)، وإسحاق بن راهويه في "مسنده" (3/ 620 و 3/ 1005) (رقم: 1196 و 1745)، وأحمد في "مسنده" - عالم الكتب (6/ 52 و 6/ 91 و 6/ 125 و 6/ 187 و 6/ 238) (رقم: 24260 و 24600 و 24942 و 25539 و 26013)، والحسين بن حرب المروزي في "البر والصلة" (ص: 133 و 135) (رقم: 263 و 267)، وأبو يعلى الموصلي في "مسنده" (8/ 65) (رقم: 4590)، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (7/ 217) (رقم: 2785)، وابن حبان في "صحيحه" (2/ 265) (رقم: 511)، المعجم الأوسط (1/ 202) (رقم: 647)، والبيهقي في السنن الكبرى (6/ 450 و 7/ 44 و 8/ 19) (رقم: 12609 و 13224 و 15801)، وفي "شعب الإيمان" (5/ 106 و 11/ 69 و 12/ 82 و 12/ 83) (رقم: 3158 و 8194 و 9080 و 9081)، وغيرهم.

 

والحديث صحيح: صححه الألباني في "إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل" (3/ 400) (رقم: 891).

 

فوائد الحديث :

 

وقال عبد الرؤوف بن تاج العارفين الحدادي القاهري، الشهير بـ"الْمُنَاوِيّ" (المتوفى: 1031هـ) _رحمه الله في "فيض القدير" (5 / 447):

"فمن التزم شرائع الإسلام تأكد عليه إكرام جاره لعظيم حقه." اهـ

 

وقال عبد الرؤوف بن تاج العارفين الحدادي القاهري، الشهير بـ"الْمُنَاوِيّ" (المتوفى: 1031هـ) _رحمه الله في "فيض القدير" (5 / 448):

"وللجوار مراتب، منها: الملاصقة، ومنها: المخالطة بأن يجمعهما مسجد أو مدرسة أو سوق أو غير ذلك، ويتأكد الحق مع المسلم، ويبقى أصله مع الكافر." اهـ

 

وقال عبد الرؤوف بن تاج العارفين الحدادي القاهري، الشهير بـ"الْمُنَاوِيّ" (المتوفى: 1031هـ) _رحمه الله في "فيض القدير" (5 / 448)

قال في "العارضة":

"نبه بذلك على أن الحقوق إذا تأكدت بالأسباب، فأعظمها حُرْمَةُ الجِوارِ، وهو قرب الدار، فقد أنزل بذلك منزلة الرحم، وكاد يوجب له حقا في المال." اهـ

 

وقال محمد بن عبد الباقي بن يوسف المصري الأزهري المعروف بـ"أبي عبد الله الزُّرْقَانِيُّ المالكي" (المتوفى 1122 ه) _رحمه الله_ في "شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك" (4 / 384):

"قال القرطبي: فمن كان مع هذا التأكيد الشديد مضرا لجاره كاشفا لعوراته حريصا على إنزال البوائق به، كان ذلك منه دليلاً على فساد اعتقادٍ ونفاقٍ، فيكون كافرا.

ولا شك أنه لا يدخل الجنة، وأما على امتهانه بما عظم الله من حرمة الجار، ومن تأكيد عهد الجوار، فيكون فاسقا فسقا عظيما، ومرتكبَ كبيرةٍ، يخاف عليه من الإصرار عليها أن يختم له بالكفر،

فإن المعاصي بريد الكفر، فيكون من الصنف الأول، فإن سلم من ذلك، ومات بلا توبة، فأمره إلى الله، وقد كانوا في الجاهلية يبالغون في رعايته وحفظ حقه." اهـ

 

وقال محمد بن عبد الباقي بن يوسف المصري الأزهري المعروف بـ"أبي عبد الله الزُّرْقَانِيُّ المالكي" (المتوفى 1122 ه) _رحمه الله_ في "شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك" (4 / 385):

"قال ابن أبي جمرة:

وإكرام الجار من كمال الإيمان، والذي يشمل جميعَ وجوه الإكرام إرادةُ الخيرِ له وموعظته بالحسنى والدعاء له بالهداية وترك الإضرار على اختلاف أنواعه حسيا كان أو معنويا، إلا في الموضع الذي يجب فيه الإضرار بالقول أو الفعل،

والذي يخص الصالح هو جميع ما تقدم وغير الصالح كفه عما يرتكبه بالحسنى على حسب مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويعظ الكافر بعرض الإسلام عليه وإظهار محاسنه والترغيب فيه برفق والفاسق بما يليق به برفق فإن أفاد وإلا هجره قاصدا تأديبه مع إعلامه بالسبب." اهـ

 

وقال محمد بن عبد الباقي بن يوسف المصري الأزهري المعروف بـ"أبي عبد الله الزُّرْقَانِيُّ المالكي" (المتوفى 1122 ه) _رحمه الله_ في "شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك" (4 / 385):

"وهنا تنبيه وهو أنه إذا أمر بإكرام الجار مع الحائل بين الإنسان وبينه فينبغي أن يرعى حق الحافظين اللذين ليس بينه وبينهما جدار ولا حائل،

فلا يؤذيهما بأنواع المخالفات في مرور الساعات، فقد ورد أنهما يسران بالحسنات ويحزنان بالسيئات،

فينبغي إكرامهما ورعاية جانبهما بالإكثار من عمل الطاعات والمواظبة على تجنب المعاصي فهما أولى بالإكرام من كثير من الجيران." اهـ

 

وقال محمد بن عبد الباقي بن يوسف المصري الأزهري المعروف بـ"أبي عبد الله الزُّرْقَانِيُّ المالكي" (المتوفى 1122 ه) _رحمه الله_ في "شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك" (4 / 385):

"والذي يتحصل عند النظر أن الجار له مراتب:

الأول الملاصقة، والثاني المخالطة بأن يجمعهما مسجد أو مجلس أو بيوت ويتأكد الحق مع المسلم ويبقى أصله مع الكافر والمسلم وقد يكون مع العاصي بالتستر عليه." اهـ

 

فتح القوي المتين في شرح الأربعين وتتمة الخمسين - (1 / 56):

"وإكرامُه يكون بأن يصل إليه برُّه، وأن تحصل له السلامةُ من شرِّه، والجيران ثلاثة:

ـ جارٌ مسلم ذو قربى، له ثلاثة حقوق: حق الجوار، وحق القرابة، وحق الإسلام.

ـ وجارٌ مسلم ليس بذي قُربى، له حق الإسلام والجوار.

ـ وجار ليس بمسلم ولا ذي قُربى، له حقُّ الجوار فقط.

وأولى الجيران بالإحسان مَن يكون أقربَهم باباً؛ لمشاهدته ما يدخل في بيت جاره، فيتطلَّع إلى إحسانه إليه." اهـ

 

قال الشيخ عطية بن محمد سالم المصري (المتوفى : 1420هـ) _رحمه الله_ في "شرح الأربعين النووية" (39 / 10):

"ويذكر لنا بعض شيوخنا في المدينة، وهو الشيخ عبد الرحمن الإفريقي _رحمه الله_، أنه كان يسكن في المدينة، وأولاده يلعبون مع أولاد الجيران، فتشاجر الأولاد مع بعض،

فجاء والد أحد الأولاد وضرب ولد الشيخ، وذهب الأولاد واشتكوا، فأخذ الرجل وحبس،

وفي الظهر علم الشيخ بذلك، فقال: أين الرجل؟ قالوا: محبوس، فذهب بنفسه إلى الشرطة وقال: هذا ولدي، وأنا وليه، وليس لنا دعوى على أحد." اهـ

 

وقال نصر بن محمد، الشهير بـ"أبي الليث السمرقندي" (المتوفى: 373 هـ) _رحمه الله_ في "تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء والمرسلين" (ص: 143):

"وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ: "لَيْسَ حُسْنُ الْجِوَارِ كَفُّ الْأَذَى عَنِ الْجَارِ، وَلَكِنْ حُسْنُ الْجِوَارِ الصَّبْرُ عَلَى الْأَذَى مِنَ الْجَارِ." اهـ

 

وقال نصر بن محمد، الشهير بـ"أبي الليث السمرقندي" (المتوفى: 373 هـ) _رحمه الله_ في "تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء والمرسلين" (ص: 144)

"وَرُوِيَ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ، أَنَّهُ قَالَ:

عَشْرَةُ أَشْيَاءَ مِنَ الْجَفَاءِ:

أَوَّلُهَا: رَجُلٌ أَوِ امْرَأَةٌ يَدْعُو لِنَفْسِهِ وَلَا يَدْعُو لِوَالِدَيْهِ وَالْمُؤْمِنِينَ.

وَالثَّانِي: رَجُلٌ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ، وَلَا يَقْرَأُ فِي كُلِّ يَوْمٍ مِائَةَ آيَةً.

وَالثَّالِثُ: رَجُلٌ دَخَلَ الْمَسْجِدَ وَخَرَجَ وَلَمْ يُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ.

وَالرَّابِعُ: رَجُلٌ يَمُرُّ عَلَى الْمَقَابِرِ وَلَمْ يُسَلِّمْ عَلَيْهِمْ وَلَمْ يَدْعُ لَهُمْ.

وَالْخَامِسُ: رَجُلٌ دَخَلَ مَدِينَةً فِي يَوْمِ الْجُمْعَةِ، ثُمَّ خَرَجَ وَلَمْ يُصَلِّ الْجُمْعَةَ.

وَالسَّادِسُ: رَجُلٌ أَوِ امْرَأَةٌ نَزَلَ فِي مَحِلَّتِهِمَا عَالَمٌ، وَلَمْ يَذْهَبْ إِلَيْهِ أَحَدٌ لِيَتَعَلَّمَ مِنْهُ شَيْئًا مِنَ الْعِلْمِ.

وَالسَّابِعُ: رَجُلَانِ تَرَافَقَا وَلَمْ يَسْأَلْ أَحَدُهُمَا عَنِ اسْمِ صَاحِبِهِ.

وَالثَّامِنُ: رَجُلٌ دَعَاهُ رَجُلٌ إِلَى ضِيَافَةٍ فَلَمْ يَذْهَبْ إِلَى الضِّيَافَةِ.

وَالتَّاسِعُ: شَابٌّ يَضِيعُ شَبَابُهُ وَهُوَ فَارِغٌ وَلَمْ يَطْلُبِ الْعِلْمَ وَالْأَدَبَ.

وَالْعَاشِرُ: رَجُلٌ شَبْعَانُ وَجَارُهُ جَائِعٌ وَلَا يُعْطِيهِ شَيْئًا مِنْ طَعَامِهِ." اهـ

تَمَامُ حُسْنِ الْجِوَارِ فِي أَرْبَعَةِ أَشْيَاءَ:

أَوَّلُهَا: أَنْ يُوَاسِيهِ بِمَا عِنْدَهُ.

وَالثَّانِيْ: أَنْ لَا يَطْمَعَ فِيمَا عِنْدَهُ.

وَالثَّالِثُ: أَنْ يَمْنَعَ أَذَاهُ عَنْهُ.

وَالرَّابِعُ: أَنْ يَصْبِرَ عَلَى أَذَاهُ

 

شرح القسطلاني = إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري - (9 / 24):

"ويحصل امتثال الوصية بإيصال ضروب الإحسان إليه بحسب الطاقة: كالهدية، والسلام، وطلاقة الوجه عند لقائه، وتفقد حاله ومعاونته فيما يحتاج إليه، وكف أسباب الأذى عنه على اختلاف أنواعه، حسيةً كانت أو معنويةً." اهـ

 

وقال محمد بن إسماعيل الحسني، الكحلاني، المعروف بـ"الأمير الصنعاني" (المتوفى: 1182هـ) _رحمه الله_ في "التنوير شرح الجامع الصغير" (9 / 397)

"وفيه: رعاية حقه بعد الموت والجار يعم العدل والفاسق والقريب والبعيد،

ثم هم مراتب: فَجَارُ الدَّارِ الملاصِقُ أعظم حقًّا من البعيد، وجارُ المخالطةِ في مسجدٍ أوْ سُوْق، حَقُّهُ دونهما ونحْوُ ذلك،

فيجب رعاية حقه، وأهم الحقوق: تعليمُهُ الشرائِعُ ومناصحتُهُ في دينه. وحقوق الجار كثيرة، من أراد استفاءها، فعليه بالإحياء للإمام الغزالي[2]، فقد أطال نفسه في ذلك." اهـ

 

وقال محمد بن إسماعيل الحسني، الكحلاني، المعروف بـ"الأمير الصنعاني" (المتوفى: 1182هـ) _رحمه الله_ في "التنوير شرح الجامع الصغير" (9 / 398):

"فيه: تنبيه على أن للجار حقاً في مال جاره، فتُعِيْنُهُ إذا احتاج، وتُقْرِضُهُ إذا اقترض." اهـ

 

وقال عبد المحسن بن حمد بن عبد المحسن بن عبد الله بن حمد العباد البدر _حفظه الله_ في "شرح سنن أبي داود" – الشاملة (585 / 14):

"وهذا يدل على عظم شأن حق الجار، وأنه مادام بهذه المنزلة فحقيق أو حري أن يجعل له نصيب من مال الإنسان إذا مات.

فمعنى ذلك أن حق الجار عظيم، وأن الإنسان يحسن إليه ويهدي إليه، ويصل إليه معروفه في حياته مادام أن الرسول صلى الله عليه وسلم ظن أنه سيورث ويجعل له نصيب من ماله إذا مات، وإن لم يحصل التوريث، والتوريث إنما هو للأقارب كما جاء في الكتاب والسنة.

وجاءت أحاديث كثيرة تدل على حق الجار وعلى الابتعاد عن أذاه، وأن أذى الجار أعظم من إيذاء غيره؛ لأن له حقاً على جاره،

ولهذا جاء في الحديث عنه _صلى الله عليه وسلم_ أنه قال: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره) [خ م]،

وقال _صلى الله عليه وسلم_: (والله لا يؤمن، من لا يأمن جاره بوائقه) [خ] يعني: غوائله وشروره." اهـ

 

وقال محمد بن علي بن آدم بن موسى الإثيوبي الوَلَّوِي (المتوفى 1442 هـ) _رحمه الله_ في "البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج" (41/ 142_143):

"في فوائده:

1 - (منها): بيان التشديد في حقّ الجار، حتى إنه _صلى الله عليه وسلم_ من كثرة وصيّة جبريل _عَلَيْهِ السَّلامُ_ به ظنّ أنه سيجعله من جملة الورثة.

قال ابن عبد البرّ _رَحِمَهُ اللهُ_:

"في هذا الحديث الحضّ على برّ الجار، وإكرامه، وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - قوله: "ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره"،

والله -عَزَّ وَجَلَّ- قد أوصى بالجار ذي القربى، والجار الجنب." انتهى ["التمهيد لابن عبد البرّ" (21/ 41)].

2 - (ومنها): بيان شدّة عناية الشريعة الإسلاميّة بالمحافظة على حقوق الجوار، وهو من الأمور التي يستحسنها العقل، ولو لم يَرِدْ بها الشرع،

ولذا كان أهل الجاهليّة يتفاخرون بها، قال ابن عبد البرّ: وذكر مالك عن أبي حازم بن دينار، أنه قال: كان أهل الجاهلية أبرّ بالجار منكم، وهذا قائلهم يقول [من الكامل]:

نَارِي وَنَارُ الْجَارِ وَاحِدَةٌ ... وَإِلَيْهِ قَبْلِي يَنْزِلُ الْقِدْرُ

مَا ضرَّ جَارٌ أَلَّا أُجَاوِرَه ... أَلَّا يَكُونَ لِبَابِهِ سِتْرُ

أَعْمَى إِذَا مَا جَارَتِي بَرَزَتْ ... حَتَّى يُوَارِي جَارَتِي الْخِدْرُ

3 - (ومنها): أنه اختُلف في حدّ الجار، قال الإمام البخاريّ _رَحِمَهُ اللهُ_ في "صحيحه": "باب حقّ الجوار في قرب الأبواب" (5674) - حدّثنا حجاج بن منهال، حدّثنا شعبة، قال: أخبرني أبو عمران، قال: سمعت طلحة، عن عائشة، قالت: قلت: يا رسول الله إن لي جارين، فإلى أيهما أُهدي؟ قال: "إلى أقربهما منك باباً" ["صحيح البخاريّ" (5/ 2241)].

قال في "الفتح": "قوله: (أقربهما)؛ أي: أشدّهما قرباً، قيل: الحكمة فيه___أن الأقرب يرى ما يدخل بيت جاره، من هدية وغيرها، فيتشوَّف لها، بخلاف الأبعد، وأن الأقرب أسرع إجابة لِمَا يقع لجاره من المهمات، ولا سيما في أوقات الغفلة، وقال ابن أبي جمرة: الإهداء إلى الأقرب مندوب؛ لأن الهدية في الأصل ليست واجبةً، فلا يكون الترتيب فيها واجباً،

ويؤخذ من الحديث أن الأخذ في العمل بما هو أعلى أَولى، وفيه تقديم العلم على العمل.

واختُلف في حدّ الجوار، فجاء عن عليّ - رضي الله عنه -: من سمع النداء فهو

جار، وقيل: من صلى معك صلاة الصبح في المسجد، فهو جار، وعن عائشة: حدّ الجوار أربعون داراً من كل جانب، وعن الأوزاعيّ مثله،

وأخرج البخاريّ في "الأدب المفرد" مثله عن الحسن، وللطبرانيّ بسند ضعيف، عن كعب بن مالك، مرفوعاً: "ألا إن أربعين داراً جار"، وأخرج ابن وهب عن يونس، عن ابن شهاب: أربعون داراً عن يمينه، وعن يساره، ومن خلفه، ومن بين يديه، وهذا يَحْتَمِل كالأُولى، ويَحْتَمِل أن يريد التوزيع، فيكون من كل جانب عشرةً. انتهى ["الفتح" 13/ 568، كتاب "الأدب" رقم (6020)].

قال الجامع _عفا الله عنه_: "عندي أن من صلى الصلوات معك دائماً، ولا سيّما صلاة الصبح هو جار لك؛ لأن هذا يدلّ على قربه من دارك، ويرى كل ما يدخل في بيتك، أو بعضه، ولو صحّ حديث: "أربعون داراً جارٌ" لكان نصّاً في التحديد، لكنه ضعيف[3]، فلا يصلح للاحتجاج به، فتنبّه، والله تعالى

أعلم." اهـ

 

 



[1] وقال الزركلي _رحمه الله_ في "الأعلام" (4/ 89):

ابن أَبي جَمْرة (000 - 695 هـ = 000 - 1296 م):

عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة الأزدي الأندلسي، أبو محمد: من العلماء بالحديث، مالكي. أصله من الأندلس ووفاته بمصر. من كتبه " جمع النهاية - ط " اختصر به صحيح البخاري، ويعرف بمختصر ابن أَبي جَمْرة، و " بهجة النفوس - ط " في شرح جمع النهاية، و " المرائي الحسان - ط " في الحديث والرؤيا." اهـ

[2] كان الغزالي _رحمه الله_ يمر بأربع مراحل: حرحلة الاعتزال، ومرحلة الكلام، ومرحلة التصوف، وفي المرحلة الأخيرة مال إلى إلى مذهب السلف أهل السنة الحقيقية، والله أعلم.

[3] راجع: "إرواء الغليل" للشيخ الألبانيّ -رَحِمَهُ اللهُ- (6/ 100). 

Komentar

Postingan populer dari blog ini

شرح الحديث 112 - 113 - الترغيب في نشر العلم والدلالة على الخير - من صحيح الرغيب

شرح الحديث 66 من رياض الصالحين