الحديث 45 من الأدب المفرد

 

24_ بَابُ: هَلْ يُكَنِّي أَبَاهُ؟

 

45 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شَيْبَةَ قَالَ: أَخْبَرَنِي يُونُسُ بْنُ يَحْيَى بْنِ نُبَاتَةَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ قَالَ:

"خَرَجْنَا مَعَ ابْنِ عُمَرَ، فَقَالَ لَهُ سَالِمٌ: «الصَّلَاةَ، يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ»." اهـ

[قال الشيخ الألباني: ضعيف]

 

عبد الرحمن بن عبد الملك بن شيبة و قيل ابن محمد بن شيبة ، الحزامى مولاهم ، أبو بكر المدنى

الطبقة :  11 : أوساط الآخذين عن تبع الأتباع

روى له :  خ س  ( البخاري - النسائي )

رتبته عند ابن حجر :  صدوق يخطىء

 

يونس بن يحيى بن نباتة القرشى الأموى ، أبو نباتة المدنى النحوى

الطبقة :  9  : من صغار أتباع التابعين

الوفاة :  207 هـ

روى له :  بخ ت س ق  ( البخاري في الأدب المفرد - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

رتبته عند ابن حجر :  صدوق

 

عبيد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن موهب القرشى التيمى ، أبو محمد المدنى ، و يقال عبد الله بن عبد الرحمن

المولد :  74 هـ

الطبقة :  7  : من كبار أتباع التابعين

الوفاة :  154 هـ

روى له :  بخ د س ق  ( البخاري في الأدب المفرد - أبو داود - النسائي - ابن ماجه )

رتبته عند ابن حجر :  ليس بالقوى

 

شهر بن حوشب الأشعرى الشامى الحمصى و يقال الدمشقى أبو سعيد و يقال أبو عبد الله و يقال أبو عبد الرحمن مولى أسماء بنت يزيد

الطبقة :  3  : من الوسطى من التابعين

الوفاة :  112 هـ

روى له :  بخ م د ت س ق  ( البخاري في الأدب المفرد - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

رتبته عند ابن حجر :  صدوق كثير الإرسال و الأوهام

 

عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشى العدوى ، أبو عبد الرحمن المكى المدنى

الطبقة :  1 : صحابى

الوفاة :  73 أو 74 هـ

روى له :  خ م د ت س ق

 

===========================

 

46 - قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي: الْبُخَارِيَّ: حَدَّثَنَا أَصْحَابُنَا، عَنْ وَكِيعٍ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: لَكِنْ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ قَضَى

[قال الشيخ الألباني : صحيح]

 

رواة الحديث:

 

قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي: الْبُخَارِيَّ: حَدَّثَنَا أَصْحَابُنَا، عَنْ وَكِيعٍ (ثقة حافظ عابد: 196 هـ):

وكيع بن الجراح بن مليح الرؤاسى ، أبو سفيان الكوفى، من صغار أتباع التابعين، ،  روى له :  خ م د ت س ق

 

عَنْ سُفْيَانَ (وفيه احتمالان)

إما الثوري : (ثقة حافظ فقيه عابد إمام حجة : 161 هـ):

* سفيان بن سعيد بن مسروق الثورى ، أبو عبد الله الكوفى، من كبار أتباع التابعين، روى له :  خ م د ت س ق 

 

* وإما سفيان بن عيينة الهلالي (ثقة حافظ فقيه إمام حجة : 198 هـ بـ مكة ):

سفيان بن عيينة بن أبى عمران ميمون الهلالى ، أبو محمد الكوفى ، المكى ، مولى محمد بن مزاحم، من الوسطى من أتباع التابعين، روى له :  خ م د ت س ق

 

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ (ثقة : 127 هـ):

عبد الله بن دينار القرشى العدوى مولاهم ، أبو عبد الرحمن المدنى ، مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب، طبقة تلى الوسطى من التابعين، روى له :  خ م د ت س ق 

 

عَنِ ابْنِ عُمَرَ _رضي الله عنه_ (73 هـ):

عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشى العدوى: أبو عبد الرحمن المكي المدني، روى له :  خ م د ت س ق

 

من فوائد الحديث:

 

ليس من الأدب أن ينادي الولد أباه باسمه وكنيته. وإذا كان الأب يتأذى من ذلك ويكرهه، فهو من العقوق،

 

وقد أمر الله _تعالى_ الولد بمخاطبة أبويه خطاب التوقير والاحترام في قوله: {وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا } [الإسراء: 23]

 

وقال القرطبي في تفسيره (10/ 243)

"(وَقُلْ لَهُما قَوْلًا كَرِيماً):

أَيْ لَيِّنًا لَطِيفًا، مِثْلَ: (يَا أَبَتَاهُ، وَيَا أُمَّاهُ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يُسَمِّيَهُمَا وَيُكَنِّيَهُمَا)، قَالَ عَطَاءٌ.

وَقَالَ ابْنُ الْبَدَّاحِ التُّجِيبِيُّ: قُلْتُ لِسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ: "كُلُّ مَا فِي الْقُرْآنِ مِنْ بِرِّ الْوَالِدَيْنِ قَدْ عَرَفْتُهُ إِلَّا قَوْلَهُ: (وَقُلْ لَهُما قَوْلًا كَرِيماً)، مَا هَذَا الْقَوْلُ الْكَرِيمُ؟" قَالَ ابْنُ الْمُسَيَّبِ: (قَوْلُ العبد المذنب السيد الْفَظِّ الْغَلِيظِ)." اهـ

 

فتاوى نور على الدرب للعثيمين:

"يجوز للإنسان أن ينادي أبويه أو أحدهما باسمه لكنه ليس من الأدب أن يفعل ذلك بل يقول : (يا أمي، يا والدي، يا أبي)،

وإذا أضاف الاسم إلى هذا، لا بأس مثل أن يقول : (يا والدي فلان، يا والدتي فلانة)،

أما أن يذكر اسميهما بدون أن يذكر وصف الأبوة أو الأمومة، فإن هذا يعتبر خلاف الأدب." اهـ

 

وقال الشيخ العثيمين في "لقاء الباب المفتوح" :

"فإذا كان أمام الناس لا تناديه باسمه ولا بكنيته وإن كان لا يكره، لأنه عيب عند الناس، ويعدون هذا إهانة لأبيه حتى إني سمعت رجلاً يقول: (والله، لو ناداني ابني باسمي لأعطيته كفاً)، وهو الضرب بالكف." اهـ

 

رش البرد (ص 42):

فقه الحديثين

الحديثان يدلان على ان المرأ له أن نادي أو يذكر أباه بكنيته، وأن فيه نوعا من الاكرام لابيه والتأدب معه اذ لم يذكره باسمه كأي شخص آخر يناديه أو يذكره باسمه

===========================

 

25_ بَابُ وُجُوبِ صِلَةِ الرَّحِمِ

 

47 - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ: حَدَّثَنَا ضَمْضَمُ بْنُ عَمْرٍو الْحَنَفِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا كُلَيْبُ بْنُ مَنْفَعَةَ قَالَ: قَالَ جَدِّي: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَنْ أَبَرُّ؟ قَالَ: «أُمَّكَ وَأَبَاكَ، وَأُخْتَكَ وَأَخَاكَ، وَمَوْلَاكَ الَّذِي يَلِي ذَاكَ، حَقٌّ وَاجِبٌ، وَرَحِمٌ مَوْصُولَةٌ»

[قال الشيخ الألباني : ضعيف]

 

موسى بن إسماعيل المنقرى ، مولاهم ، أبو سلمة التبوذكى البصرى ( مشهور بكنيته و باسمه )

الطبقة :  9  : من صغار أتباع التابعين

الوفاة :  223 هـ بـ البصرة

روى له :  خ م د ت س ق  ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

رتبته عند ابن حجر :  ثقة ثبت

 

ضمضم بن عمرو الحنفى ، أبو الأسود البصرى

الطبقة :  7  : من كبار أتباع التابعين

روى له :  بخ  ( البخاري في الأدب المفرد )

رتبته عند ابن حجر :  مقبول

 

كليب بن منفعة الحنفى البصرى

الطبقة :  6  : من الذين عاصروا صغارالتابعين

روى له :  بخ د  ( البخاري في الأدب المفرد - أبو داود )

رتبته عند ابن حجر :  مقبول

 

معرفة الصحابة لأبي نعيم (6/ 3024)

أَبُو مَنْفَعَةَ الْحَنَفِيُّ سَكَنَ الْبَصْرَةَ

 

الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 466_467):

" روى كليب بن منفعة، عن أبيه، عن جده- حديثا في البر. وأخرجه أبو داود___والبخاري في التاريخ، فقال: عن جده، لم يقل عن أبيه، ولم يسمّ الجد، وسماه ابن مندة من طريق يحيى الحمّاني كليبا، واستغربه أبو نعيم، وقال ابن أبي خيثمة: لا يعرف اسمه.

 

تخريج الحديث:

 

سنن أبي داود (4/ 336) (5140)، الكنى والأسماء للدولابي (1/ 168) (328)، معجم الصحابة لابن قانع (1/ 102)، السنن الكبرى للبيهقي (4/ 300) (رقم: 7765)

Komentar

Postingan populer dari blog ini

شرح الحديث 112 - 113 - الترغيب في نشر العلم والدلالة على الخير - من صحيح الرغيب

شرح الحديث 66 من رياض الصالحين