الحديث الحادي والعشرين من كتاب الأدب المفرد

 

10- بَابُ مَنْ أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ فَلَمْ يَدْخُلِ الْجَنَّةَ

 

21 - حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ قَالَ: حَدَّثَنَا سُهَيْلٌ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ :

عَنِ النَّبِيِّ _صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_ قَالَ : «رَغِمَ أَنْفُهُ، رَغِمَ أَنْفُهُ، رَغِمَ أَنْفُهُ» ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ؟ قَالَ : «مَنْ أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ عِنْدَ الْكِبْرِ، أَوْ أَحَدَهُمَا، فَدَخَلَ النَّارَ»

 

تخريج الحديث :

 

أخرجه البخاري في الأدب المفرد (ص: 21 و 225) (رقم : 21)، ومسلم في صحيحه (4/ 1978) (رقم : 2551)، وأحمد في مسنده - عالم الكتب (2/ 346) (رقم : 8557)، والبيهقي في شعب الإيمان (10/ 285) (رقم : 7500).

وصححه الألباني في تخريج مشكاة المصابيح (3/ 1376) (رقم : 4912)

 

وفي رواية :

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

«رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ، وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ دَخَلَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ ثُمَّ انْسَلَخَ قَبْلَ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ، وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ أَدْرَكَ عِنْدَهُ أَبَوَاهُ الكِبَرَ فَلَمْ يُدْخِلَاهُ الجَنَّةَ»[1]

أخرجه الترمذي في سننه (5/ 550) (رقم : 3545)، وأحمد في مسنده - عالم الكتب (2/ 254) (رقم : 7451)، وابن حبان في صحيحه (3/ 189) (رقم : 908)، وابن الأعرابي في معجمه (2/ 664) (رقم : 1325)، والبيهقي في الدعوات الكبير (1/ 250) (رقم : 172)، وإسماعيل القاضي في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم (ص: 33) (رقم : 16).

والحديث صحيح : صححه الألباني في تخريج مشكاة المصابيح (1/ 292) (رقم : 927)، وفي إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل (1/ 36) (رقم : 6)

 

رواة الحديث :

 

حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ (صدوق) :

خالد بن مخلد القطوانى ، أبو الهيثم البجلى مولاهم الكوفى، كبار الآخذين عن تبع الأتباع (ت : 213 هـ) : خ م كد ت س ق

 

قَالَ: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ (ثقة) :

سليمان بن بلال القرشى التيمى مولاهم ، أبو محمد، من الوسطى من أتباع التابعين، (ت : 177 هـ) : خ م د ت س ق

 

قَالَ: حَدَّثَنَا سُهَيْلٌ (صدوق) :

سهيل بن أبى صالح : ذكوان السمان ، أبو يزيد المدنى ، مولى جويرية بنت الأحمس، من الذين عاصروا صغار التابعين (ت : فى خلافة المنصور) : خ م د ت س ق

 

عَنْ أَبِيهِ (ثقة ثبت) :

ذكوان أبو صالح السمان الزيات المدنى ، مولى جويرية بنت الأحمس الغطفانى، من الوسطى من التابعين (ت : 101 هـ) : خ م د ت س ق

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ _رضي الله عنه_ : عبد الرحمن بن صخر الدوسى اليمانى ( ت : 57 هـ) : خ م د ت س ق :

 

عَنِ النَّبِيِّ _صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_ قَالَ :

«رَغِمَ أَنْفُهُ، رَغِمَ أَنْفُهُ، رَغِمَ أَنْفُهُ»[2] ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ؟ قَالَ: «مَنْ أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ عِنْدَ الْكِبْرِ، أَوْ أَحَدَهُمَا، فَدَخَلَ النَّارَ»

 

من فوائد الحديث :

 

شرح النووي على مسلم (16/ 109) :

"وفيه : الْحَثِّ عَلَى بِرِّ الْوَالِدَيْنِ وَعِظَمِ ثَوَابِهِ،

وَمَعْنَاهُ أَنَّ بِرَّهُمَا عِنْدَ كِبَرِهِمَا وَضَعْفِهِمَا بِالْخِدْمَةِ أَوِ النَّفَقَةِ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ سَبَبٌ لِدُخُولِ الْجَنَّةِ فَمَنْ قَصَّرَ فِي ذَلِكَ فَاتَهُ دُخُولُ الْجَنَّةِ وأرغم الله أنفه." اهـ

 

البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج (40/ 258) للإثيوبي :

"في فوائده :

1 - (منها): بيان تأكّد حقوق الوالدين، ولا سيّما بعد كبرهما، وقد قرنه الله تعالى بعبادته، فقال - عَزَّوَجَلَّ - : {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} الآية [النساء: 36].

2 - (ومنها) : بيان تحريم عقوقهما، وأنه من كبائر الذنوب.

3 - (ومنها) : بيان شدّة اهتمام النبيّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بتعليم أمته، فكان يبدؤهم ببيان الإحكام، وإن لَمْ يسألوه.

4 - (ومنها) : بيان أن من لَمْ يَقُم بحقوق والديه يُحرم من دخول الجنّة، فهما سببان له في دخولها، أو حرمانها، والله تعالى أعلم." اهـ

 

الإفصاح عن معاني الصحاح (8/ 91_92) لابن هبيرة الشيباني :

"* في هذا الحديث من الفقه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كرر ذكر إرغام الأنف ثلاثا لمن أدرك أبويه أحدهما فلم يدخل الجنة؛ لأنه قد وجد بوجودهما أو وجود أحدهما بابا مفتوحا إلى الجنة يدخل منه، وهو برهما، أو بر أحدهما؛

فإذا لم___يفعل استحق دعاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ لأنه لو امتثل أمر الله في طاعتهما بعد الإيمان به لأحبط ذلك عنه حال السوء، وتضاعف له درجات الخير،

فإذا بلغ من الخذلان إلى أنه لم يمتثل أمر ربه في طاعة والديه، ولم يعرف لهما إحسانهما المتقدم من حقه، ولم يلحقه عليهما رأفة حين ضعفهما، يماثل بها رأفتهما عليه حين ضعفه، فقد فاتته ثلاث درجات،

فكان قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - رغم أنفه ثلاث مرات كل واحدة منهن في جواب إخلاله بحال توجب عليه برهما؛ الأول: وصية الله إياه في الإحسان إليهما، والثانية: مكافأتهما في إحسانهما إليه، والثالثة: عدم رحمتهما مع الكبر." اهـ

 

المفاتيح في شرح المصابيح (5/ 202) للزيداني :

"وإنما خصَّ حالَ الكِبَر بالخدمة مع أن خدمة الأبوين محمودةٌ في جميع الأحوال؛ لأن أبويه عند الكِبَر أحوجُ إلى الخدمة، فالثوابُ في الخدمة عند شِدَّةِ الحاجةَ أكثرُ." اهـ[3]



[1] وفي المفاتيح في شرح المصابيح (2/ 164) للمظهر الزيداني :

"قوله : (رَغِمَ أنفُ رجلٍ): هذا دعاء عليه؛ أي: لحقَه ذلٌّ مجازاةً بترك تعظيمي بأن لم يُصَلِّ عليَّ إذا سمع اسمي،

وتركَ تعظيمَ شهر رمضان بأن لم يتبْ فيه من الذنوب، ولم يبالغ في طاعة الله تعالى حتى يجدَ الغفران بسبب تعظيم هذا الشهر،

وكذلك لحقَه ذلٌّ بترك تعظيم أبيه وأمِّه بأن يخدمَهما في جميع الأحوال، وخاصة عند الكبر؛ فإن الشخصَ عند الكبر أحوجُ إلى أن يخدمَه أحدٌ." اهـ

[2] وفي إكمال المعلم بفوائد مسلم (8/ 14)

قال الإمام: " رغم أنف ": أى ذل. قال ابن الأنبارى: الرغم: كل ما أصاب الأنف مما يؤذيه، وقال ابن الأعرابى وأبو عمرو: " رغم أنفه ": أى لصق بالرغام، وهو تراب مختلط برمل. والرغم أيضًا: المساءة والغضب. يقال: فعلت ذلك على رغم فلان، أى : على غضبته ومساءته.

قال القاضى: ويقال: رغم معناه: كره، وقيل: ذل وخزى. ويقال: رغم أنفه، بالكسر والفتح، وهو الرَّغم والرُّغم والرِّغم بالفتح والضم والكسر.

وفي البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج (40/ 254) للإثيوبي :

"وقال المناويّ - رَحِمَهُ اللهُ -: قوله: "رغم أنف رجل": أي: إنه مدعوّ عليه، أو مُخْبَر عنه بلزوم ذلّ وصغار لا يطاق. انتهى." اهـ

[3] وفي شرح المصابيح لابن الملك (5/ 275) : "خص حال الكبر لأنه أحوجُ الأوقات إلى الخدمة والإحسان إليهما." اهـ

Komentar

Postingan populer dari blog ini

شرح الحديث 112 - 113 - الترغيب في نشر العلم والدلالة على الخير - من صحيح الرغيب

شرح الحديث 66 من رياض الصالحين