نسب الشيخ
عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 112) نَسَبُهُ: هو: محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد
بن راشد بن بُرَيد بن محمد بن بُريد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن
محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد
ابن زهير بن شهات بن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة ابن
تميم بن مر بن أدبن___طابحة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. أما والدة الشيخ محمد- رحمه الله- فهى بنت محمد بن عزاز
المشرفي الوهيبي التميمي فهي من عشيرته الأدنين1. وهناك اختلاف طفيف فى نسب الشيخ إلى (مشرف) ففى سرد ابن بشر2، وعبد الرحمن المغيري3 لنسب الشيخ يصير (مشرف) الجد
السابع للشيخ، قالا: (محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن
أحمد بن راشد بن بريد بن مشرف) فقد سقط اسمان من أسماء أجداده هما: (محمد) ثم
(بريد) بين (بريد) الأول و (مشرف) ويبدو أن عبد الله بن يوسف الشبل قد تبع ابن بشر فى سرده
لنسب الشيخ عندما ترجم له4. أما عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ في كتابه: (مشاهير
علماء نجد وغيرهم) 5 وفى كتابه: (علماء الدعوة) 6، وعبد الله بن عبد الرحمن___البسام
فى كتابه (علماء نجد خلال ستة قرون) 7 __________ 1 علماء نجد خلال ستة قرون للشيخ عبد الله
بن عبد الرحمن بن بسام جـ1/ ص 26. 2 عنوان المجد 1/89، ط. مكة. 3 الكتاب المنتخب في ذكر قبائل العرب، ص
163. 4 في كتابه: الشيخ الإمام محمد بن عبد
الوهاب حياته ودعوته ص 16، مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. 5 ط1، ص16. 6 ص6. 7 1/25. |
عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 114) "فقد زادا فى سردهما لنسب الشيخ عن
سرد ابن بشر والمغيري الجد السابع (محمد) ونقص
الجد الثامن (بريد) ، كما هو الثابت فى سرد
المؤرخ الأقدم حسين بن غنام2. والشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن3، والشيخ
راشد بن علي بن جريس الحنبلى4، والمؤرخ إبراهيم بن عيسى5، والفقيه إبراهيم بن
ضويان6، والشيخ عبد الرحمن بن قاسم7 والشيخ حمد الجاسر8 -. ففى سردهم جميعا لنسب الشيخ يصير (مشرف) الجد التاسع،
فيقولون: "محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن
بريد بن محمد بن بريد بن مشرف". وعلى ما يبدو: أن إبراهيم بن عبيد في تاريخه (تذكرة أولى
النهى والعرفان) 9 ومحمد العقيلي فى بحثه10 الذي قدمه لمؤتمر أسبوع الشيخ___ عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 115) محمد بن عبد الوهاب، وغيرهما11
قد تبعوهم فى سردهم لنسب الشيخ، وكذلك الدكتور عبد الله العثيمين ذكر أن
(مشرفاً) هو الجد التاسع للشيخ-، ولكنه حين سرد نسب الشيخ أسقط اسم جده الثالث
(محمد) ولعله أسقطه سهوا12، إلا أن يكون قد تبع الحيدري فى كتابه (عنوان المجد فى
بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد). فالحيدري قد أسقط اسم جده الثالث (محمد) واعتبر
العد يبدأ من أب الشيخ لا من جده. والذى أثبته الشيخ حسين بن غنام ومن أتى بعده ممن ذكرنا
هو الراجح لأنهم أكثر عددا وفيهم من هو أتم ضبطا وأقدم تاريخا. __________ 2 روضة الأفكار 1/ 25. 3 الرسائل والمسائل 3/ 379. 4 مثير الوجد في معرفة ملوك نجد ص 31،32. 5 تاريخ بعض الحوادث ص 125، 126. 6 رفع النقاب مخطوط، لوحة 74 عن مجلة الدارة
ع 2، س 1398هـ ص 97. 7 الدرر السنية جـ 12 ص 3. 8 جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد 1/
469. 9 جـ1/ 13. 10 ص13. 11 انظر البحوث المقدمة لأسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب
المنعقد في الفترة من 21/ 4/ 1400 إلى نهاية 27/ 4/ 1400، مجلد (حياة الشيخ محمد
بن عبد الوهاب وآثاره العلمية) بحث الشيخ إسماعيل الأنصاري وبحث الشيخ يوسف جاسم
الحجي.. 12 الشيخ محمد بن عبد الوهاب حياته وفكره ص
23. |
عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 115) وأما من (مشرف) إلى (ريس)،
فإن ابن غنام لم يذكر ما بعد (مشرف) من نسب الشيخ وإنما وقف فى نسبه على (مشرف)
3، وكذلك الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن4. ولكن ابن بشر5، وإبراهيم بن صالح بن عيسى6، وعبد الرحمن
بن___ قاسم7، __________ 4 الرسائل والمسائل 3/ 379. 5 عنوان المجد، 1/ 89. 6 تاريخ بعض الحوادث ... ص 223، 1 21. 7 رفع النقاب عن تراجم الأصحاب مخطوط لوحة 74، عن مجلة
الدارة، ع 2 رجب 1398 هـ ص 97. |
عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 116) وحمد الجاسر2، وعبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ3، وعبد
الله بن عبد الرحمن البسام4 يتفقون على أنه هكذا: (مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس)
ويخالفهم عبد الرحمن المغيري5، وتركي آل ماضي6- فى اسم والد مشرف (عمر) ففى
مؤلفيهما أنه (عمرو) والراجح (عمر) لا (عمرو) لأنه هكذا فى مؤلفات ابن بشر وابن
عيسى وابن قاسم ومن معهم كما ذكرنا، وهم أضبط وأكثر. كما يخالف كل من سبق ذكره إبراهيم بن ضويان7، وصاحب
التوضيح عن توحيد الخلاق فى جواب أهل العراق8. فى اسم (ريس) ففى مؤلفيهما أنه
(ادريس) والراجح أنه (ريس) لا (ادريس) لأن من ضبطه (ريس) أضبط وأكثر. __________ 1 الدرر السنية جـ 12 ص 3، 4. 2 جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد
1/469. 3 مشاهير علماء نجد ص 16. 4 علماء نجد خلال ستة قرون 1/25. 5 الكتاب المنتخب في ذكر قبائل العرب ص
163. 6 تاريخ آل ماضي ص 10. 7 رفع النقاب عن تراجم الأصحاب مخطوط لوحة
74، عن مجلة الدارة، ع 2 رجب 1398 هـ ص 97. 8 مطبعة العامرة الشرقية سنة 1319هـ ص 16. |
عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 117) وقال المؤرخ إبراهيم بن عيسى: (وأما المشارفة أولاد مشرف
بن عمر ابن معضاد بن ريس بن زاخر، فمنهم آل الشيخ المعروفين فى الرياض) 1. وأما من ريس إلى (عقبة) ومن عقبة إلى (مر) - فيقول ابن
عيسى: (قال الشيخ محمد بن عبد الله بن مانع: وهذا النسب من ريس إلى عقبة، منقول
من خط محمد بن أحمد بن محمد بن منيف بن بسام (بن) منيف القاضي، ومن خط علماء
الوهبة المعروفين المعتبرين، مثل الشيخ أحمد بن محمد بن بسام، والشيخ أحمد بن
محمد بن حسن القصير، والشيخ سليمان بن علي (جد الشيخ محمد بن عبد الوهاب) والشيخ
أحمد بن محمد البجادي، والشيخ عبد المحسن بن علي بن شارخ المشرفي وغيرهم. ومن
(عقبة) إلى (مر) منقول عن ابن الكلبي وياقوت الحموي، قال ابن الكلبي: وكان عقبة
شريفا2 أي في قومه. كما نقل ابن عيسى أن الشيخ محمد بن عبد الله بن مانع
يقول: (ان ابن منصور ليس بمأمون في نقله عن علماء الوهبة من أن أحدهم إذا وصل فى
نسبه إلى مسعود قال هو أخو غيلان ذي الرمة بن عقبة بن بهيش بن مسعود بن حارثة،
الخ. وينكرذلك ويقول: (الذي وقفنا عليه ورأيناه___ بخطوطهم خلاف ما نقله عنهم ابن منصور، إنما هو: مسعود بن
عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد) ... الخ3. __________ 1 تاريخ بعض الحوادث ... ص 223. 2 المصدر السابق، ص 212، وانظر: الكتاب
المنتخب في ذكر قبائل العرب لعبد الرحمن المغيري، ص 164- وتاريخ آل ماضي ص
12،13، وعلماء نجد خلال ستة قرون للبسام 1/25. 3 تاريخ بعض الحوادث ... ص 217-219، وانظر: مثير الوجد في
معرفة أنساب ملوك نجد، تأليف راشد بن علي الحنبلي، ص 30-32. |
عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 118): "وهناك اختلافات أخرى شاذة مثل السقط
والتصحيفات التي وقعت في كتاب إبراهيم الحيدري المسمى: (عنوان المجد في بيان،
أحوال بغداد والبصرة ونجد) فقد أسقط اسم جده الثالث محمد، وصحف اسم جده (بريد)
إلى (بريز) واسم جده (معضاد) إلى (بعضاد) واسم جده (زاخر) إلى (ذاخر) [لوحة
314-315] ومثل ما في معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة فقد قال: "محمد بن عبد
الوهاب بن سليمان بن أحمد بن راشد بن يزيد بن محمد بن يزيد ابن مشرف التميمي
النجدى) 2 فقد أسقط اسم (علي) ثم (محمد) بين (سليمان) و (أحمد) ، وأبدل (بريدا)
بـ (يزيد) في الموضعين، وهذا غير صحيح. وبعض المترجمين أعرض عن تفصيل نسب الشيخ كالزركلي في
كتابه (الأعلام ... ) واقتصر على قوله: "محمد بن عبد الوهاب بن سليمان
التميمي النجدي) 3. وبالجملة التي لا خلاف عليها خلافا معتبرا أن الشيخ ينسب
فيقال: عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 119) (المشرفي) نسبة إلى جده (مشرف) وأسرته آل
مشرف، ويقال: (الوهيبي) نسبة إلى جده (وهيب) جد الوهبة، والوهبة يجتمعون في محمد
ابن علوي بن وهيب. وهم بطن كبير من حنظلة، وحنظلة بيت من بيوت بني تميم الأربعة
الكبار كما قال غيلان ذو الرمة: يعد الناسبون إلى تميم ... بيوت المجد أربعة كبارا يعدون الرباب وآل سعد ... وعمْراً ثم حنظلة الخيارا __________ 1 تاريخ بعض الحوادث ... ص 217-219، وانظر:
مثير الوجد في معرفة أنساب ملوك نجد، تأليف راشد بن علي الحنبلي، ص 30-32. 2 ج 10/ 269. 3 ج 7 /137 - 138. |
عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم الإسلامي (1/ 119): "ويقال: (التميمي) نسبة إلى
(تميم) أبي القبيلة الشهيرة1، والتي ورد فيها ما رواه البخاري في
صحيحه في كتاب العتق2، في الباب الثالث عشر، وفي كتابه المغازي3 في الباب الثامن
والستين، ومسلم في صحيحه في كتاب فضائل
الصحابة4، في الباب السابع والأربعين ورقم الحديث 198 عن
أبي هريرة، واللفظ هنا لمسلم: عن أبي زرعة قال: قال أبوهريرة: لا أزال أحب بني تميم من ثلاثٍ سمعتهن من رسول الله _صلى
الله عليه وسلم_، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم - يقول: "هم أشد أمتي على
الدجال" قال: وجاءت صدقاتهم، فقال
النبي صلى الله عليه وسلم -: "هذه صدقات قومنا" قال: وكانت سبيةٌ منهم
عند عائشة- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم -: "أعتقيها، فإنها من ولد
إسماعيل". ويتضح من سرد نسب الشيخ المتقدم أنه يلتقي مع نسب الرسول
صلى الله عليه وسلم - في إلياس ابن مضر. __________ 1 انظر: البسام، علماء نجد خلال سنة قرون
1/ 25، 26 وعبد الرحمن المغيري، الكتاب المنتخب في ذكرقبائل العرب ص 161،163،
164، تركي بن ماضي، تاريخ آل ماضي ص 11.. 2 جـ 3 ص 122. 3 جـ 5/ ص 115،116. 4 جـ 4 ص 1957.. |
عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 120) أسرته العلمية: إنه منذ القرن العاشر الهجري زمن أجود بن زامل ملك
الأحساء ونواحيه تلمع أسماء علماء من آل مشرف كالقاضي
عبد القادر بن بريد المشرفي، وكان أحمد بن محمد بن مشرف في أشيقر ممن أخذ عن أحمد بن
يحيى بن عطوة وعن أبي النجاموسي الحجاوي مصنف الإقناع وزاد المستقنع وغيرهما1. جده: وفي القرن الحادي عشر الهجري نجد أن جد الشيخ محمد بن عبد
الوهاب هو القاضي سليمان بن علي بن مشرف أكبر عالم في نجد ذلك الزمن، ويتحدث المؤرخ إبراهيم بن عيسى عن مكان ولادته ونشأته
وأعماله وتنقلاته فيقول: (ولد في بلد أشيقر ونشأ بها وقرأ على علمائها ولازم منهم
أجلهم الشيخ أحمد بن محمد بن مشرف، وبرع ودرس ومهر
في الفقه ثم طلبه أهل روضة سديرقاضيا لهم فأجابهم إلى ذلك، فانتقل من أشيقر وسكن
عندهم فنشرالعلم في الروضة وحث الناس على التعلم ورغبهم فيه وانتفع به خلق كثير
واتفق أنه حصل بينه وبين بعض رؤساء البلدكلام فغضب الشيخ من ذلك وانتقل إلى
العيينة واستوطنها وتولى قضاءها وباشره بعفة وصيانة" اهـ1. ويصف ابن بشر مكانته العلمية فيقول: "كان سليمان
رحمه الله تعالى فقيه زمانه متبحرا في علوم المذهب وانتهت إليه الرئاسة في
العلم، وكان علماء نجد في زمانه يرجعون إليه في كل مشكلة من الفقه وغيره رأيت له
سؤ الات عديدة وجوابات كثيرة، وصنف كتابا في المناسك، وذكر لي أنه شرح الإقناع
فلما علم أن منصوراً البهوتي شرحه أتلف سليمان شرحه) 2، وقال ابن بسام عن فتاوي
الشيخ سليمان (بلغ المحفوظ منها الآن أكثرمن أربعمائة جواب مفرقة في بعض
المطبوعات، وأكثرها لا يزال مخطوطا"3 ا- هـ وقد رأيت في مجموعة الرسائل والمسائل النجدية أجوبة له
على مسائل من الفقه بلغت إحدى وثلاثين مسألة4. __________ 1 ابن بشر، عنوان المجد 1/ 22، 23، في
سابقة (948) ، وابن بسام، علماء نجد، 1/ 310، والدكتور العثيمين، الشيخ محمد بن
عبد الوهاب.. ص 24. __________ 1 نقلا عن ابن بسام، علماء نجد،1/310. 2 ابن بشر، عنوان المجد، 1/62. 3 علماء نجد،1/312. 4 انظرها في: جـ 1/ 510-520. |
عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 122): وقال البسام عن شرحه الإقناع: "وقد شرح الإقناع فلما
حج سنة (1094هـ) تسع وأربعين وألف وجد الشيخ منصورالبهوتي حاجا فأطلعه على شرحه
فتأمله الشيخ سليمان ثم قال: وجدته مطابقا لما عندي إلا في مواضع يسيرة وأتلف
شرحه عليه"1. ويزيد المؤرخ إبراهيم بن عيسى في وصف مكانته العلمية
فيقول: "وكتب بخطه الحسن المضبوط النير كتبا كثيرة من كتب الفقه وغيرها
وحصل كتبا كثيرة نفيسة في كل فن وعلى كل كتاب منها خطه بتهميش وتصحيح وإلحاق
فوائد وتنبيهات مما يدل على أنه طالعها جميعها مطالعة تأمل وتفهم" ا. هـ2. وقال الدكتور العثيمين: "يوجد خطه في مكتبة برلين
(4/22) لكتاب جلاء الأفهام في فضل الصلاة على خير الأنام تأليف شمس الدين الزرعي
وهو مكون من 220 ورقة"3. توفي الشيخ سليمان بن علي في سنة تسع وسبعين وألف
(1079هـ) 4، في بلد العيينة5. __________ 1 علماء نجد،1/311. 2 نقلا عن ابن البسام، علماء نجد، 1/310،
311. 3 الشيخ محمد بن عبد الوهاب ... ص 24. 4 ابن بشر، عنوان المجد، 1/62، وابن عيسى
تاريخ.. ص 61، 62. 5 ابن بسام، علماء نجد 1/312. |
عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 123) وكان قد أخذ عنه العلم والفقه جماعة، وتتلمذ له خلق كثير
تخرجوا على يديه وانتفعوا به منهم أبناءه عبد الوهاب وإبراهيم وغيرهما1. وقال الشيخ عبد الله البسام: "المعروف أن الشيخ
سليمان بن علي لم يبق له عقب الآن إلا من قبل الشيخ محمد بن عبد الوهاب"2. ولنا أن نقول: وكذلك ميراث الشيخ سليمان بن علي العلمي
بقي في الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأتباعه من ذريته وغيرهم- ومنهم انتشركما هي
سنة الله تعالى في عباده المحسنين، يجيبهم إذا نادوه ودعوه، وينجيهم من الكرب،
ويجعل البقاء في ذريتهم. قال تعالى: {وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ
الْمُجِيبُونَ وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ وَجَعَلْنَا
ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ سَلامٌ
عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} 3. والده: وعبد الوهاب بن الشيخ سليمان هو أبو الشيخ المجدد محمد بن
عبد الوهاب؛ ولد في العيينه ونشأ بها على تربية أبيه بالعلم والفقه من صغره، __________ 1 ابن بشر، عنوان المجد، 1/62،63، والسحب
الوابلة عن مجلة العرب ص 12ص 670. 2 علماء نجد خلال ستة قرون 1/111. 3 سورة الصافات: 75- 80. |
عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 124) وكما أخذ عن والده الشيخ سليمان، فقد أخذ عن غيره أيضا من
علماء العيينة حتى أدرك في الفقه كأبيه وولي قضاء العيينة مكان أبيه1. وقد رأيت
له جوابا في مجموعة الرسائل والمسائل النجدية على سؤال وجهه إليه عبد الله بن
أحمد بن سحيم عن أحوال منكرة من أناس يسمون أنفسهم فقراء يدخلون في النار
ويضربون أنفسهم بالحديد ويقفزون من السطوح ويلعبون بذكر الله حيث يفعلونه كنبح
الكلاب ... فأجاب بأن هؤلاء فسقة شياطين منافقون وأفعالهم منكرة وبعضها كفر بلا
ريب يتعوذ المسلمون بالله من أفعالهم وأن أهل حرمة وأضرابهم الذين اتبعوهم
وجادلوا عنهم لا يصلى خلف أحدهم ولا تقبل شهادته ويحث على إنكار مثل ذلك باليد
واللسان، واستدل بأدلة سديدة مما يدل على أصالة علمه وفقهه2. وفي هذه الأسرة العلمية من آل مشرف ولد الشيخ محمد بن عبد
الوهاب. مولده ونشأته العلمية ومواهبه: ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنة ألف ومائة وخمس عشرة
(1115هـ) من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم،3، على ما هو __________ 1 ابن بشر، عنوان المجد 1/235. 2 انظر: المسائل والرسائل النجدية 1/523- 5
52. 3 ابن غنام، روضة الأفكار 1/25 وابن بشر،
عنوان المجد، سابقة (1115هـ) جـ1/ 138. |
عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 125) معروف1، في بلدة العيينة على الصحيح2، وكما ذكرنا في أسرة
علمية، تعلم القرآن وحفظه عن ظهرقلب قبل بلوغه عشرسنين، وكان حاد الفهم وقاد
الذهن ذكي القلب سريع الحفظ3، قرأ على أبيه في الفقه، وكان رحمه الله تعالى في
صغره كثير المطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام فشرح
الله صدره في معرفة التوحيد وتحقيقه ومعرفة نواقضه المضلة عن طريقه4، وجد في طلب
العلم وأدرك وهو في سن مبكرة حظا وافرا من العلم حتى إن أباه كان يتعجب من فهمه
ويقول: "لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام"5 وكتب أبوه إلى بعض إخوانه رسالة نوه فيها بشأنه وفهمه
الجيد وأنه بلغ الاحتلام قبل إكمال اثنتي عشرة سنة من عمره ورآه أهلا للصلاة
بالجماعة إماما لمعرفته بالأحكام، وزوجه بعد البلوغ مباشرة ثم طلب من أبيه الحج
إلى بيت الله الحرام فأذن له فحج وقصد المدينة وأقام فيها شهرين __________ 1 الشيخ عبد العزيز بن باز، محاضرة عن
الشيخ محمد بن عبد الوهاب ص 19 -0 2. وانظر: البيان الواضح لأسرة الشيخ- تأليف
عبد الله بن إبراهبم بن عبد العزيز آل الشيخ ص 5. 2 الدكتور العثيمين، الشيخ محمد ... ص 25،
ومسعود الندوي، محمد بن عبد الوهاب ... ص 36. 3 روضة ابن غنام جـ 1/25. 4 ابن بشر، عنوان المجد في تاريخ نجد 1/6. 5 روضة ابن غنام 1/ 25. |
عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 126) ثم رجع بعد ذلك إلى أبيه في العيينة وأخذ يدرس الفقه على
مذهب الإمام أحمد على والده، ورزق مع قوة الحفظ سرعة الكتابة بحيث إنه يخط كراسا
بخط واضح في الجلسة الواحدة بلا سأم ولا تعب مما يحير أصحابه1، ويقول عبد الرحمن
بن عبد اللطيف آل الشيخ: "وقد كتب بخط يده كثيرا من مؤلفات شيخ الإسلام ابن
تيمية لا يزال بعضها موجودا بالمتحف البريطاني بلندن"2. وقال حفيده وتلميذه الشيخ عبد الرحمن بن حسن: "لما
قدم جده سليمان بن علي من الروضة ونزل العيينة كان أفقه من نزل نجدا في وقته
فتخرج عليه خلق كثير من أهل نجد منهم ابناه عبد الوهاب وإبراهيم، وكان المتولى
للقضاء في العارض أبو عبد الوهاب، وكان عمه يسافر إلى ما حولهم من البلاد لحاجتهم
إليه في الإفتاء وما يقع بينهم من بيع العقارات وكان عليه اعتمادهم فيما كتبه
وأثبته، وأكثر إقامته مع أخيه عبد الوهاب فظهر شيخنا بين أبيه وعمه، فحفظ القرآن
وهو صغير، وقرأ في فنون العلم، وصار له فهم قوي وهمة عالية في طلب العلم فصار
يناظر أباه وعمه في بعض المسائل بالدليل على بعض الروايات عن الإمام أحمد
والوجوه عن الأصحاب فتخرج عليهما في الفقه وناظرهما في مسائل قرأها __________ 1 روضة ابن غنام جـ1/ 25-26. 2 مشاهير علماء نجد وغيرهم ص 18، وانظر:
عبد الحليم الجندي، (الإمام محمد بن عبد الوهاب أو انتصار المنهج السلفي) دار
المعارف ص 91. |
عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 127) في الشرح الكبير والمغني، والإنصاف لما فيهما من مخالفة
ما في متن المنتهى والإقناع"1. وقال ابن بشر: "وكان رحمه الله تعالى في صغره كثير
المطالعة في التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام فشرح الله صدره في
معرفة التوحيد وتحقيقه ومعرفة نواقضه المضلة عن طريقه"2. وقال الشيخ عبد الرحمن بن قاسم: "أمده الله بكثرة
الكتب وسرعة الحفظ، وقوة الإدراك وعدم النسيان، سمع الحديث، وأكثر في طلبه، وكتب
ونظر في الرجال والطبقات وحصل ما لم يحصل غيره، برع في تفسير القرآن، وغاص في
دقائق معانيه، واستنبط منه أشياء لم يسبق إليها، وبرع في الحديث وحفظه، فقل من
يحفظ مثله مع سرعة استحضاره له وقت إقامة الدليل، وفاق الناس في معرفة الفقه،
واختلاف المذاهب وفتاوى الصحابة والتابعين بحيث إنه إذا أفتى لم يلتزم بمذهب بل
بما يقوم دليله عنده، تمسك بأصول الكتاب والسنة، وتأيد بإجماع سلف الأمة"3. وهكذا نشأ الشيخ محمد بن عبد الوهاب نشأة علمية، فأبوه
القاضي كان يحثه على طلب العلم ويرشده إلى طريق المعرفة، ومكتبة جده العلامة
القاضي سليمان بن علي بأيديهم، وعمه إبراهيم أكثر إقامته __________ 1 الدرر السنية 9/ 215. 2 ابن بشر عنوان المجد 1/ 6. 3 الدرر السنية 12/ 8. |
عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 128) مع أخيه عبد الوهاب، فيلتقي به ابن أخيه محمد بن عبد
الوهاب ويأخذ عنه، وبعض أقارب الشيخ الآخرين من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم،
وبيتهم في الغالب ملتقى طلاب العلم وخواص الفقهاء سيما الوافدين باعتباره بيت
القاضى، ولابد أن يتخلل اجتماعاتهم ولقاءاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها محمد
بن عبد الوهاب والقضايا التي كان أبوه ينظر فيها، فإن قربه يمكنه من معرفة
مجرياتها1، وهو قد أنعم الله عليه بالإدراك العميق والحفظ القوي والذكاء الممتاز
والرغبة والطموح، والجد في اكتساب معالي الغايات وإن كانت بعيدة، فما له لا يدرك
الحظ الوافر والبلغة العظيمة من العلم النافع والميراث النبوي الكريم؟ لقد أتم
الله عليه نعمته ورزقه إدراك بعض الأرب من العلم، في بلده وأخذ ما عند علماء نجد
ووصلوه بسندهم، ولكن همته العالية وطموحه الوثاب، كان يحفزه على البحث الدائب
والدراسة المتواصلة، والتفكير النافع والمناقشة البناءة مع العلماء والطلبة
وغيرهم، فلا يقنع بما اقتنع به سابقوه ويقتنع به معاصروه. قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن: "وقد أخبر شيخنا رحمه
الله تعالى أنه كان في ابتداء طلبه العلم، وتحصيله في فن الفقه وغيره لم يتبين
له الضلال الذي كان الناس عليه من عبادة غير الله، من جن أو غائب، أو طاغوت، أو
شجر أو حجر أو غير ذلك ثم إن الله جعل له نهمة في مطالعة عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم
الإسلامي (1/ 129) التفسير والحديث، وتبين له من معاني الآيات المحكمات
والأحاديث الصحيحة أن هذا الذي وقع فيه الناس من الشرك أنه الشرك الذي بعث الله
رسله، وأنزل كتبه بالنهي عنه، وأنه الشرك الذي لا يغفره الله لمن لم يتب منه
فبحث في هذا الأمرمع أهله وغيرهم من طلبة العلم فاستنارقلبه بتوحيد الله الذي
أرسل الله به رسله وأنزل به كتبه"2. __________ 1 انظر: الدكتور العثيمين، الشيخ محمد عبد
الوهاب ... ص 26، 27. 2 الدرر السنية 1/218. وانظر: ابن بشر، عنوان المجد 1/ 6. |
Komentar
Posting Komentar