عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم الإسلامي (1/ 124_130)

  

عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم الإسلامي (1/ 124)

مولده ونشأته العلمية ومواهبه:

 

ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنة ألف ومائة وخمس عشرة (1115هـ) من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم،3، على ما هو___معروف4، في بلدة العيينة على الصحيح5،

__________

1 ابن بشر، عنوان المجد 1/235.

2 انظر: المسائل والرسائل النجدية 1/523- 5 52.

3 ابن غنام، روضة الأفكار 1/25 وابن بشر، عنوان المجد، سابقة (1115هـ) جـ1/ 138.

4 الشيخ عبد العزيز بن باز، محاضرة عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ص 19 -20. وانظر: البيان الواضح لأسرة الشيخ- تأليف عبد الله بن إبراهبم بن عبد العزيز آل الشيخ ص 5.

5 الدكتور العثيمين، الشيخ محمد ... ص 25، ومسعود الندوي، محمد بن عبد الوهاب ... ص 36.

 

عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم الإسلامي (1/ 125):

"وكما ذكرنا في أسرة علمية، تعلم القرآن وحفظه عن ظهرقلب قبل بلوغه عشر سنين، وكان حادَّ الفهمِ، وَقَّادَ الذِهْنِ ذَكِيَّ الْقَلْبِ سرِيْعَ الْحِفْظِ3،

 

قرأ على أبيه في الفقه، وكان _رحمه الله تعالى_ في صغره كثيرَ الْمُطالعة في كتب التفسير، والحديث، وكلام العلماء في أصل الإسلام.

 

فشرح الله صدْرَهُ في معرفة التوحيد، وتحقيقِهِ، ومعرفةَ نواقضِه المضلة عن طريقه4، وجَدَّ في طلب العلم، وأَدْرَكَ، وهو في سِنٍّ مُبَكِّرةٍ حظًّا وافرًا من العلم حتى إن أباه كان يتعجب من فهمه، ويقول: "لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام"5

 

وكتب أبوه إلى بعض إخوانه رسالةً نوَّه فيها بشأنه وفهمه الجيد، وأنه بلغ الاحتلام قبل إكمال اثنتي عشرة سنة مِنْ عُمْرِهِ، ورآه أهلا للصلاة بالجماعة إماما لمعرفته بالأحكام، وزوَّجَهُ بعد البلوغ مُباشرةً، ثم طلب من أبِيْهِ الْحَجَّ إلى بيت الله الحرام، فأذِن له، فحَجَّ وقَصَدَ الْمَدينةَ، وأقام فيها شهرين

__________

3 روضة ابن غنام جـ 1/25.

4 ابن بشر، عنوان المجد في تاريخ نجد 1/6.

5 روضة ابن غنام 1/ 25.

 

عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم الإسلامي (1/ 126):

"ثم رجع بعد ذلك إلى أبيه في العيينة، وأخذ يدرس الفقه على مذهب الإمام أحمد على والدِهِ، ورُزِقَ مع قوةِ الحفظِ سُرْعَةَ الكتابةِ، بحيث إنه يخط كراسا بخط واضح في الجلسة الواحدة بلا سَأْمٍ ولا تعب مما يحير أصحابه1،

 

ويقول عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ:

"وقد كتب بخط يده كثيرا من مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية لا يزال بعضها موجودا بالمتحف البريطاني بلندن"2.

 

وقال حفيده وتلميذه الشيخ عبد الرحمن بن حسن:

"لما قدم جدُّه سليمانُ بن علي من الروضة ونزل العيينة، كان أفقهَ مَنْ نزل نَجْدًا في وقْتِهِ، فتَخَرَّجَ عليه خلْقٌ كثيرٌ من أهل نجد، منهم: ابناه عبد الوهاب وإبراهيم.

 

وكان المتولَّى للقضاء في العارض أبوْ عبْدِ الوهابِ، وكان عَمُّه يسافر إلى ما حولهم من البلاد لحاجتهم إليه في الإفتاء، وما يقع بينهم من بيع العقارات وكان عليه اعتمادهم فيما كتبه وأثبته،

 

وأكثر إقامته مع أخيه عبد الوهاب فظهر شيخنا بين أبيه وعمه، فحفظ القرآن وهو صغير، وقرأ في فنون العلم، وصار له فهم قوي وهمة عالية في طلب العلم.

 

فصار يناظر أباه وعمه في بعض المسائل بالدليل على بعض الروايات عن الإمام أحمد والوجوه عن الأصحاب، فتخرج عليهما في الفقه، وناظرهما في مسائل قرأها___في الشرح الكبير والمغني، والإنصاف لما فيهما من مخالفة ما في متن المنتهى والإقناع"3.

 

__________

1 روضة ابن غنام جـ1/ 25-26.

2 مشاهير علماء نجد وغيرهم ص 18، وانظر: عبد الحليم الجندي، (الإمام محمد بن عبد الوهاب أو انتصار المنهج السلفي) دار المعارف ص 91.

3 الدرر السنية 12/ 8.

 

عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم الإسلامي (1/ 127):

وقال ابن بشر:

"وكان _رحمه الله تعالى_ في صغره كثيرَ المطالعة في التفسير، والحديث، وكلام العلماء في أصل الإسلام فشرح الله صدره في معرفة التوحيد وتحقيقه ومعرفة نواقضه المضلة عن طريقه"2.

 

وقال الشيخ عبد الرحمن بن قاسم:

"أمده الله بكثرة الكتب وسرعةِ الحفظ، وقوةِ الإدراك وعدمِ النسيان. سمع الحديث، وأكثْرَ في طلبه، وكتَبَ ونظَرَ في الرجالِ والطبقاتِ.

 

وحصل ما لم يحصل غيره، برع في تفسير القرآن، وغاص في دقائق معانيه، واستنبط منه أشياء لم يسبق إليها،

 

وبرع في الحديث وحفظه، فقلَّ من يحفظ مثله مع سرعة استحضاره له وقْتَ إقامةِ الدليلِ،

 

وفاق الناس في معرفةِ الفقه، واختلافِ المذاهبِ وفتاوى الصحابةِ والتابعين، بحيث إنه إذا أفتى لم يلتزم بمذهب، بل بما يقوم دليلُه عنده، تمسك بأصول الكتاب والسنة، وتأيد بإجماع سلف الأمة"3.

 

وهكذا نشأ الشيخ محمد بن عبد الوهاب نشأة علمية، فأبوه القاضي كان يحثه على طلب العلم ويرشده إلى طريق المعرفة، ومكتبة جده العلامة القاضي سليمان بن علي بأيديهم. وعمه إبراهيم أكثر إقامتَهُ___مع أخيه عبد الوهاب، فيلتقي به ابن أخيه محمد بن عبد الوهاب، ويأخذ عنه، وبعض أقارب الشيخ الآخرين من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم.

__________

1 الدرر السنية 9/ 215.

2 ابن بشر عنوان المجد 1/ 6.

 

عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم الإسلامي (1/ 128):

"وبيتهم في الغالب ملتقى طلاب العلم وخُوَّاصِ الفقهاءِ، سيما الوافدين باعتباره بيت القاضى،

 

ولا بد أن يتخلل اجتماعاتهم ولقاءاتهم مناقشاتٌ ومباحِثُ علميةٌ، يحضرها محمد بن عبد الوهاب والقضايا التي كان أبوه ينظر فيها،

 

فإن قربه يمكنه من معرفة مجرياتها1، وهو قد أنعم الله عليه بالإدراك العميق والحفظ القويِ والذكاءِ الممتازِ والرغبة والطموح، والجد في اكتساب معالي الغايات وإن كانت بعيدة،

 

فما له لا يدرك الحظ الوافر والبلغة العظيمة من العلم النافع والميراث النبوي الكريم؟

 

لقد أتم الله عليه نعمته ورزقه إدراك بعض الأرب من العلم، في بلده وأخذ ما عند علماء نجد ووصلوه بسندهم،

 

ولكن همته العالية وطموحه الوثاب، كان يحفزه على البحث الدائب والدراسة المتواصلة، والتفكير النافع والمناقشة البناءة مع العلماء والطلبة وغيرهم، فلا يقنع بما اقتنع به سابِقُوْهُ، ويقتنع به معاصروه.

 

قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن:

"وقد أخبر شيخنا رحمه الله تعالى أنه كان في ابتداء طلبه العلم، وتحصيله في فن الفقه وغيره، لم يتبين له الضلال الذي كان الناس عليه من عبادة غيرِ اللهِ، من جن أو غائب، أو طاغوت، أو شجر أو حجر أو غير ذلك.

ثم إن الله جعل له نَهْمَةً في مطالعة التفسير والحديث، وتبين له من معاني الآيات المحكمات والأحاديث الصحيحة أن هذا الذي وقع فيه الناسُ من الشركِ أنه الشرك الذي بعث الله رسله، وأنزل كتبه بالنهي عنه، وأنه الشرك الذي لا يغفره الله لمن لم يتب منه،

فبحث في هذا الأمر مع أهله وغيرهم من طلبة العلم، فاستنار قلبه بتوحيد الله الذي أرسل الله به رسله وأنزل به كتبه"2.

__________

1 انظر: الدكتور العثيمين، الشيخ محمد عبد الوهاب ... ص 26، 27.

2 الدرر السنية 1/218. وانظر: ابن بشر، عنوان المجد 1/ 6.

 

عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم الإسلامي (1/ 129):

 

أثر البيئة في توجيه الشيخ علميا:

لقد أبصر الشيخ البيئة من حوله بواقعها والناس في حياتهم ودينهم على الغالب في تناقض وتصادم مع ما نشأ عليه من علْمٍ وما عرفه من الحق على يد أبيه ومن خلال مطالعته لكتب المحققين من علماء السلف الصالح،

 

فما يتعلمه من أبيه ومن ميراث العلماء في وادٍ، والحياة الواقعةُ والعملُ الجارِيْ من الناس على العموم والغالب في وادٍ آخِرَ، بل في مصادمة ومناقضة مع حياته العلمية الخاصة التي ورَثَها من متصل إسناد العدول وحملة العلم النبوي من لدن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ إليه اتصالا متينا، لا يتطرق إليه انقطاع ولا انفصام،

 

ذلك أن البيئة في نجد على الخصوص كما هي في سائر البلاد الأخرى على العموم- بيئةٌ جاهليةٌ، بيئةُ خُرافةٍ وبدعةٍ، امتزجت بالنفوس، فأصبحت جزءا من عقيدتها، إن لم تكن هي عقيدتها.

وقد بينا ذلك في المبحث السابق بفضل الله تعالى2.

ولا___شك أن بيئةً هذه عقيدتُها مناقضةٌ لعقيدة السلفِ الصالح، مناقضةً للإسلام، الذي يتربى عليه الشيخ في مَحْضَنٍ خاصٍّ من المحاضن التي يحفظ الله بها دِيْنَهُ، ويقيم على الناس بها حجَّتَه استمرارا لرسالة خاتم أنبيائه ورسله محمد بن عبد الله _صلى الله عليه وسلم_.

__________

1 الدرر السنية 1/218. وانظر: ابن بشر، عنوان المجد 1/ 6.

2 انظر: ص 21-48 من هذا المبحث.

 

عقيدة محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم الإسلامي (1/ 130):

"ولا بد أن يخرج الشيخ إلى هذه البيئة، ويعاملها بمقتضى سنة الله في خلقه، الذي خلق الموت والحياة ليبلو الناسَ أيهم أحسن عملا وهو العزيز الغفور،

 

والشيخ بين أمرين:

إما أن يستسلمَ للبيئة ويصبحَ مثل الآخرين، فتكون نفسُه وقلبه وروحُه ميدانًا للمتناقضات، وصراعها، واختلاط البدعة والوهم بعقيدته السليمة ودينه القيم وحياته الطيبة، وتصبح الجاهليةُ سائدةً في نفسِهِ، كالأكثر الغالب من الناس.

وإما أن يصمم على محاربةِ الخرافة المنتثرة والبدعة الشائعة، والجاهليةِ الجاثمة الثقيلة،

وما أثقلها من كابوس جاثم، إنها حياة أغلبية المجتمع من حوله، التي تضْغَطُ بقوة على من يحيا بالإسلام ونوره.

 

ولكن قد اختار الشيخ _رحمه الله وجزاه خيرا_: أن يقوم لله قومة انصدعت لها جبال الجاهلية، وتقطعت بها غيوم الباطل وشبهاته،

فعزم على تنحية البدع من الحياة التي حوله وإيقاظ النائمين، وتنبيه الغافلين، والعمل على نشر الإسلام والنور من الكتاب والسنة وسيرة الصالحين.

 

Komentar

Postingan populer dari blog ini

فضائل عشر ذي الحجة